العالم العربي

الحكومة السودانية ترفض منح تأشيرة دخول لمبعوث رئاسي أميركي


ذكرت صحيفة "ورلد بلوتين " التركية أن الحكومة السودانية، رفضت منح المبعوث الرئاسي الأميركي إلى السودان وجنوب السودان السفير دونالد بوث تأشيرة لزيارة البلاد، ورهنت أي دور للولايات المتحدة في السودان بتطبيع العلاقات بين البلدين.

وبعد جولة المبعوث الأميركي زار العاصمة الأثيوبية  أديس أبابا والقاهرة  كان مقرراً أن تشمل الخرطوم وجوبا، غير أن خلافاً مع السودان في شأن أجندة الزيارة والمسؤولين الذين طلب لقاءهم علّق الزيارة.

وكان مسؤول سوداني صرح لوسائل الإعلام ، أن حكومته أبلغت واشنطن أن أي دور للولايات المتحدة ينبغي أن يبدأ بتطبيع العلاقات مع الخرطوم.

وأضاف أن قضية دارفور التي طلب بوث مناقشتها تطلع بها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، الذي يتوسط في أزمة جنوب كردفان والنيل الأزرق، عبر فريق يقوده رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي، ومسائل أخرى تُعتبر شأناً داخلية لا يُسمح بطرحها خلال محادثات رسمية.

وتابع المسؤول أن الخرطوم لا تزال ترى أن رفض واشنطن منح الرئيس عمر البشير تأشيرة دخول للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخيرة غير مبرر ولم تجد له تفسيراً مقنعاً، مبيناً أن أي محادثات يجب أن تطرح العقوبات الأميركية المفروضة على السودان واستمرار إدراجه على لائحة الدول الراعية للإرهاب.

يشار أن واشنطن رفضت في أيلول الماضي ، منح الرئيس السوداني عمر حسن البشير تأشيرة دخول الى أراضيها ، لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1571