نافذة عالمية

بوتين ولافروف يلتقيان المعلم.. تأكيد على التعاون للانتصار على الإرهاب


الإعلام تايم

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم في سوتشي.

المعلم وفي حديث للصحفيين في أعقاب اللقاء أشار إلى أن بوتين أكد عزم روسيا على التعاون مع سورية والرئيس بشار الأسد للانتصار على الإرهاب.

كما التقى المعلم نظيره الروسي سيرغي لافروف ،والذي اوضح  أن روسيا ستواصل دعم سورية في مكافحة الإرهاب، مضيفاً إن مكافحة الإرهاب يجب أن تستند إلى القانون الدولي، وقال: ضربات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في الأراضي السورية تتعارض والأعراف الأساسية للقانون.

وأشار لافروف إلى ضرورة تهيئة الظروف لاستئناف عملية التسوية السلمية في سورية بموازاة مكافحة الإرهاب.

ولفت لافروف إلى أن موسكو ودمشق تجمعان على أن خطر الإرهاب هو العامل الرئيسي الذي يحدد كيفية تطور الأحداث في المنطقة.

ووصل المعلم إلى مدينة سوتشي الروسية صباح اليوم في زيارة عمل لروسيا تستغرق يومين تلبية لدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لمناقشة آفاق التسوية السياسية للأزمة السورية.

فيما اعتبرت وزارة الخارجية الروسية مهمة مكافحة الإرهاب والتطرف، اللذين يهددان استقرار وأمن الشرق الأوسط وباقي مناطق العالم، أولوية، منوهة بوضوح إلى أن المسؤولية الأساسية في محاربة الإرهابيين تقع على عاتق الحكومة السورية، ومن دون التنسيق معها لن تحقق حملة الولايات المتحدة مع حلفائها غير نتائج محدودة، حسبما نشرت على موقعها أمس الثلاثاء .
وأشارت الخارجية الى استحالة محاربة الإرهاب بفاعلية دولياً من غير الالتزام المبدئي والصارم بأسس القانون الدولي، وفي مقدمتها مبادئ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما سيبحث الوزيران أفكار المبعوث الدولي الجديد إلى سورية ستيفان دي ميستورا ، وأكدت الخارجية الروسية ايجابية مبادرته لوقف إطلاق النار في بعض المناطق السورية.

 وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية للصحفيين في وقت سابق تعليقاً على الزيارة: "لدينا أسئلة كثيرة متعلقة بآفاق التسوية السياسية، ومن غير المهم الأسم الذي يطلق على "جنيف-3"، لكن من غير الممكن بحث ذلك بدون السوريين، ولذلك تحمل الزيارة مثل هذه الأهمية".

ومن المتوقع أن يتطرق الوزيران أيضاً خلال المحادثات الى موضوع تنفيذ عقد توريد منظومة الصواريخ "إس - 300" إلى سورية، إذ صرح المعلم في أحد اللقاءات مؤخراً أن دمشق ستحصل من روسيا على منظومة "إس - 300" وأسلحة أخرى "خلال فترة معقولة".
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=15432