نافذة عالمية

فيرغسون تحترق طلباً للعدالة


الإعلام تايم
شهدت منطقة "فيرغسون" بولاية ميزوري الأمريكية الثلاثاء 25 تشرين الثاني تجدد الاحتجاجات العارمة ضد عنف الشرطة والعنصرية على خلفية تبرئة المدعي العام للشرطي الأبيض الذي قتل الشاب الأسود مايكل براون، وذلك بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الحادث.
الرئيس الأمركي وفي كلمة القاها الثلاثاء 25 نوفمبر في شيكاغو أكد أنه ستجري معاقبة المشاركين في الاضطرابات بفيرغسون وفق القانون، معلناً عن استشارات بين المجتمع المدني والأمن بهدف منع تكرار مثل هذه الأحداث.
وتابع .." لا أتعاطف مع من يعتبر الأحداث في فيرغسون تبريرا للاعتداءات".

وأضاف "لا يوجد تبرير لهذه الاعتداءات، ولإضرام الحرائق والنهب، يجب معاقبة من يتصرف بطريقة غير قانونية"، معرباً في نفس الوقت عن دعمه للموقف البناء في حل المشكلة.

وبعد يوم من اندلاع احتجاجات عنيفة على قرار إسقاط لائحة الاتهام ضد ضابط شرطة قتل فتى ذا أصول إفريقية، والتي سرعان ما امتدت إلى عدة مدن أمريكية،أمر حاكم ولاية ميزوري جاي نيكسون بنشر ألفين ومئتي عنصر من الحرس الوطني في مدينة فيرغسون
وفي سياق متصل، أعرب قسطنطين دولغوف، مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، عن قلق موسكو إزاء تصاعد وتيرة الأحداث في مدينة فيرغسون الأمريكية.
ونقل موقع الوزارة على شبكة الإنترنت عن دولغوف قوله إن موجة الاحتجاجات التي أثارها قرار العدالة بعدم توجيه اتهامات لشرطي قتل مايكل براون، الشاب الأسود الأعزل في آب الماضي، "تدل مجدداً على إهمال مشكلة رواسب العنصرية وانتهاك حقوق الأقليات العرقية في الولايات المتحدة".
وذكر دولغوف بهذا الصدد أن خبراء يعتبرون أن ظاهرة العنصرية في الولايات المتحدة "اتخذت أبعادا بنيوية وتحمل في طياتها خطراً جدياً من إثارة التوتر والتشققات في المجتمع، الأمر الذي تدل عليه سلسلة احتجاجات شهدتها مدينة فيرغوسن خلال عام 2014".
ويضيف الدبلوماسي الروسي أن الأحداث الأخيرة في المدينة تعد "إشارة جديدة ومقلقة جداً إلى السلطات الأمريكية، مفادها أن "الوقت قد حان أخيراً لأن تركز على معالجة المشكلات الداخلية الكبيرة في مجال ضمان حقوق الإنسان، مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات المنظمات الحقوقية الدولية بهذا الخصوص، بدلاً من توجيه تعليمات غير مبررة وغير مثمرة أو إرشادات دعائية إلى دول أخرى".
وكالات


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=15423