العالم العربي

صالح: ثورات " الربيع العربي" خلخلت الأمن وأشاعت الفوضى


الإعلام تايم
قال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في أول حوار متلفز له على قناة فضائية مصرية خاصة، أمس الاثنين: إن "غياب الديمقراطية عن بعض الدول العربية أصاب الشباب بالإحباط، لكن الثورات كانت أدوات لخلخلة الجيش والأمن وإفساد الإقتصاد وإشاعة الفوضى".
وأضاف : إن "مصر كانت مستهدفة قبل تونس واليمن، ولكن الشعب المصري أجهض المخطط الصهيوني، وأكد للجميع أن مصر لن تتحمل الإخوان المسلمين الإرهابية لأكثر من عام".
ووصف الرئيس اليمني السابق مصر بالـ"محظوظة" لما تلقته من دعم عربي خليجي سخي على المستوى الاقتصادي والسياسي بعد الإطاحة بالإخوان المسلمين، ومضى قائلاً: "الإخوان تلقوا دعماً من الولايات المتحدة الأمريكية وأرهبوا الشعب المصري لكنه ثار عليهم لينتصر للأمة العربية برمتها". 

وقال صالح عن الثورة اليمنية: "أيدنا الشباب اليمني في المطالبة بالإطاحة بي لعدم إراقة الدماء وقمت بتسليم السلطة سلمياً لكن الأمور في اليمن عادت للمربع صفر، وكأن الأمور عادت لعام 1962 في فترة الاحتلال البريطاني".
ولخص صالح حل الأزمة السياسية في اليمن من وجهة نظره بـ"سرعة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية والمحلية بشكل متزامن في تصويت واحد لإقرار شرعية سياسية جديدة بالبلاد".
كما أعلن تعرضه لمحاولة اغتيال مؤخراً من خلال حفر نفق أسفل منزله.
ونفى صالح الاتهامات الموجهة إليه بالضلوع في التوتر السياسي الذي تشهده اليمن، وقال متهكماً: "إذا انقطع التيار الكهربائي في اليمن اتهموني، وإذا فجروا خط الغاز اتهموني أيضاً، رغم أنني لا أتعامل مع أي قيادة في الجيش ولا أجري أي اتصالات سياسية إلا بأعضاء حزب المؤتمر اليمني".
واتهم الرئيس اليمني السابق دولة قطر بالدولة "المتآمرة" على مصر وباقي دول الربيع العربي، مشدداً على احترامه لشعبها لا حكامها.
وفي سياق آخر، تمكنت قوات مكافحة الإرهاب اليمنية اليوم الثلاثاء من تحرير 8 رهائن وقتل 7 إرهابيين.
وقال مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا: إن أجهزتهم تلقت معلومات حول مكان تواجد العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة التي قامت باختطاف 8 رهائن منهم 7 يمنيين وآخر أجنبي، مؤكداً أن "العناصر الإرهابية التي كانت تحتجز الرهائن وعددها 7 لقيت مصرعها جميعا خلال العملية". وأعلنت اللجنة عن إصابة أحد أفرادها بجروح طفيفة خلال تنفيذ هذه العملية.
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=15373