نافذة عالمية

روحاني: مفاوضات فيينا ساهمت في التقارب بين الطرفين


الإعلام تايم
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين 24 تشرين الثاني "أن المفاوضات التي جرت في فيينا بشأن ملف طهران النووي أسهمت في تقارب جدّي بين الطرفين".
وفي مقابلة مع محطة (إيريب 1) التلفزيونية الروسية أكد روحاني ثقته بتوصل بلاده إلى اتفاق نهائي مع السداسية الدولية، على الرغم من عدم نجاح الطرفين في التوصل إليه خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات.
هذا وأعرب روحاني عن اعتقاده بأن "تخرج الأمة الإيرانية منتصرة" من هذه المفاوضات، التي اتفقت الدول الكبرى وطهران على تمديدها حتى أواخر حزيران القادم.
وأكد روحاني على حق بلاده في تخصيب اليورانيوم قائلاً "لا يشكك أحد في العالم اليوم في أن إيران يجب أن تمتلك التقنيات الذرية، بما فيها تقنية تخصيب اليورانيوم في أراضيها، ولا يشكك أحد في أن العقوبات يجب أن ترفع عنها".
كما شدّد الرئيس الإيراني على أن" أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم لن تتوقف عن عملها".
من جانبه قدر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إيجاباً تمديد المفاوضات بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين (روسيا، الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين وألمانيا).
وفي بيان صحفي حث بان كي مون الطرفين على الحفاظ على "الديناميكية الإيجابية" وتطوير النجاحات التي تم إنجازها حتى الآن، معرباً عن أمله في أن تبقى طهران والسداسية ملتزمتين بالتعهدات المتفق عليها "في جو من الثقة المتبادلة والإرادة الطيبة".
وكالات

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=15371