نافذة عالمية

انتخابات اليابان تحسم مصير "فوتينما"


الإعلام تايم
دعي ناخبو جزيرة أوكيناوا في أقصى جنوب اليابان إلى اختيار حاكمهم في اقتراع طغت عليه قضية مثيرة للجدل تتعلق بتغيير مكان قاعدة فوتينما العسكرية الأميركية.
وتوقعت آخر الاستطلاعات التي نشرتها الصحف المحلية تقدما طفيفا للمرشح المعارض لوجود تلك القاعدة الأميركية في أوكيناوا، تاكيشي أوناغا.
وفي نهاية ديسمبر 2013، وافق الحاكم على نقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة في مدينة جينوان الجنوبية، وهي منطقة ذات اكتظاظ سكاني كبير، إلى منطقة ساحلية أقل عددا بالسكان في بلدية ناغو شرق الجزيرة.
ومن أجل إقناع الحاكم الذي كان مترددا، وعد رئيس الوزراء بمساعدة مالية لا تقل عن 300 مليار يان (2,1 مليار يورو) سنويا لاقتصاد أوكيناوا حتى 2021، ما دفع بمعارضي المشروع إلى التحدث عن رشاوى، مطالبين بسحب القاعدة بشكل كامل ورافضين نقلها إلى مكان آخر في الجزيرة.
وتأوي أوكيناوا أكبر عدد من الجنود الأميركيين الـ 47 ألفا المنتشرين في اليابان، وهو ما يثير استياء سكانها الذين يشتكون من الضوضاء ومخاطر حوادث السير، بالإضافة إلى تخوفهم من ارتفاع نسبة الجريمة.
وقال ناكايما إن "تفادي المخاطر التي تشكلها قاعدة فوتينما" بنقلها "هو نقطة الانطلاق" مؤكدا أنه "من غير المسؤول المطالبة بإغلاق القاعدة فورا، لأن هذا ليس ممكنا
ويرى أوناغا أن القواعد الأميركية "مضرة، ومن دونها ستكون أوكيناوا أكثر نموا".
وانتصار تاكيشي أوناغا سيكون نكسة لرئيس الوزراء لأن الحاكم يتمتع بحق تعطيل قرار إنشاء الأراضي الاصطناعية الضرورية لذلك المشروع في ناغو.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=15000