نافذة عالمية

اوباما : التحالف مع دمشق سيضعف تحالفه


الإعلام تايم
رأى الرئيس الامريكي باراك اوباما أن التحالف مع دول تحارب الإرهاب كدمشق سيضعف التحالف الذي تقوده واشنطن بدعوى مكافحة الإرهاب.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أوباما تأكيده في مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة العشرين في أستراليا اليوم إن " تحالفاً مع الحكومة السورية سيؤدي إلى إضعاف التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم "داعش" على حد قوله.
وتحارب سورية بجيشها وشعبها منذ أربع سنوات تنظيمات إرهابية بينها "داعش وجبهة النصرة" الموضوعان على قائمة الإرهاب من قبل مجلس الأمن الدولي إلا أن هذه التنظيمات وغيرها تلقّى إمداداً عسكرياً ولوجستياً من قبل أنظمة تركيا وقطر والسعودية وأمريكا التي تدعي أنها تسلّح ما تسمّيه" معارضة معتدلة" في سورية بات متزعموها وأسلحتها تحت تصرف تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقال أوباما "برأينا الوقوف الى جانب القيادة السورية ضد "داعش" سيضعف التحالف".
ولم يمنع تحالف اوباما مع مشايخ وأمراء في ممالك النفط لا يتمتعون بأي صيغة دستورية ويحكمون دولهم إلى أسس اتوقراطية من الحديث عن الشرعية الدستورية في سورية التي أنتجتها انتخابات برلمانية ورئاسية تعددية بناء على دستور وافق عليه أغلبية السوريين .
من جانب آخر، هدّد أوباما روسيا بأنها "ستبقى معزولة " إذا واصلت سياستها في شرق أوكرانيا".
وقال أوباما "إذا واصلت روسيا انتهاك القانون الدولي وانتهاك الاتفاق الذي تعهدت الالتزام به قبل أسابيع فان العزلة التي تواجهها روسيا حالياً ستستمر".
ويلمح أوباما بذلك إلى وقف اطلاق النار الذي وقع في أيلول الماضي في مينسك بين أوكرانيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرق اوكرانيا.
وقال الرئيس الأمريكي أنه "على الأسرة الدولية أن تبقى حازمة جداً بشأن الحاجة إلى فرص احترام مبادىء أساسية من بينها أنه لا يمكن غزو بلدان أخرى أو تمويل وسطاء أو دعمهم بشكل يؤدي الى تفكك بلد يشهد انتخابات ديمقراطية".
وتدخل الغرب بشقيّه الاوروبي والامريكي بقوة في الأزمة الأوكرانية وحرض على اتخاذ إجراءات لا تخدم وحدة اوكرانيا وذلك للضغط على روسيا المنافس الأقوى للغرب في السياسة الدولية من خلال تهديد محيطها الحيوي الاستراتيجي وخلق مشاكل تشغلها عن السياسة الدولية في مناطق أخرى.
وفي السياق نفسه، صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجهت "رسالة واضحة جدا" إلى روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية.
وقال كاميرون في مؤتمر صحفي "اعتقد أن الأمر الجيد في هذه القمة هو أننا وجهنا رسالة واضحة جداً نقلتها دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا إلى روسيا حول الطريقة التي سنعالج فيها ذلك في الأشهر والسنوات المقبلة".
وأضاف "كانت هناك وحدة جيدة بين دول اوروبا والولايات المتحدة، سنواصل الضغط وإذا واصلت روسيا زعزعة استقرار أوكرانيا فستفرض عقوبات".
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=14994