العالم العربي

"انتفاضة السيارات- داعس"عنوان لانتفاضة فلسطينية ثالثة


الإعلام تايم

تداول الآلاف من مستخدمي تويتر وفيسبوك صوراً انتشرت في الاسابيع الماضية تحث الفلسطينيين على دهس المستوطنين الإسرائيليين بسياراتهم.

الحملة التي وصفها بعض المستخدمين بـ "الانتفاضة الثالثة"، بدأت بالانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي.

حملة #داعس التي تدعو الفلسطينيين الى دهس المستوطنين الإسرائيليين بسياراتهم أو طعنهم أصبحت كشكل من أشكال المقاومة، تكتسب شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الحملة في أعقاب التوتر المتصاعد في القدس الذي تفاقم جرّاء الإغلاق الكامل للمسجد الأقصى لمدة يوم، وبعد مقتل شاب فلسطيني يشتبه تورطه في محاولة اغتيال حاخام يميني يوم 30 أكتوبر / تشرين الأول.

وفي ظل هذا الجو المشحون جرى أكثر من حادث دهس وطعن لمواطنين إسرائيليين في القدس. أحد هذه الحوادث نفذها عبد الرحمن شلودي الذي دهس مواطناً إسرائيلياً بسيارته في القدس في يوم 23 اكتوبر / تشرين الأول، وقد توفي شلودي بعد أن أطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلية النار عليه.

وظهرت بعد ذلك الأغاني الداعمة لعمليات الدهس، أشهرها لشابين فلسطينيين، وهما أنس جرادات وأبو الكايد، التي تدعو للانتقام لمقتل شلودي. وتبدأ الأغنية بالإشارة الى طفلة اسمها إيناس خليل توفيت جراء إصابات بعد أن دهسها مستوطن يهودي في الضفة الغربية في شهر أكتوبر / تشرين الأول. وصرحت الشرطة الإسرائيلية أن التحقيقات تشير الى أن عملية دهس الطفلة ذات الخمسة أعوام كانت حادثاً، ولكن سكان البلدة يصرون أن الدهس كان متعمداً.

وبينما اشتهرت هذه الأغنية على يوتيوب لتصل عدد مشاهداتها الى أكثر من 93 ألف مشاهدة، بدأ هاشتاغ #داعس بالانتشار على تويتر ليتم استخدامه أكثر من 20 ألف مرة. كما تم تدشين صفحة رسمية باسم "مجتمع داعس" على فيسبوك لدعم الحملة فاق عدد معجبيها 7 آلاف شخص.

وبدأ مغردون أيضاً باستخدام هاشتاغ #الانتفاضة_الثالثة جنباً إلى جنب مع دعوات دهس المستوطنين الإسرائيليين ليتم استخدامه أكثر من 1700 مرة، ويرى مستخدمو هذا الهاشتاغ أن الاحداث الاخيرة ستؤدي إلى انتفاضة فلسطينية أخرى.

مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=14962