نافذة عالمية

70 مدعياً أمريكياً في الشرق الأوسط وافريقيا للتحقيق مع الإرهابيين


الإعلام تايم
أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل نحو 70 مدعياً إلى 14 بلداً في البلقان والشرق الاوسط وشمال أفريقيا للمساعدة في التحقيق مع الإرهابيين الأجانب القادمين من سورية وإحالتهم للقضاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير العدل الأميركي المنتهية ولايته "إريك هولدر" قوله: أنه وبدعم من مكتب مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية سترسل وزارة العدل مدعين فيدراليين ومستشارين كباراً لحماية القانون إلى مناطق حيوية للعمل مع البلدان التي تسعى إلى تحسين قدرتها على التحقيق مع المقاتلين الأجانب الإرهابيين وإحالتهم للقضاء.

وأضاف هولدر أن هذه الطواقم القضائية المتخصصة ستقدم مساعدة أساسية إلى حلفاء أمريكا لمساعدتهم في ملاحقة من يعودون من سورية، لافتاً إلى أن التعاون سيتم على صعيد تقاسم المعلومات والتحقيقات والملاحقات القضائية ومكافحة التطرف العنيف.

بدوره أوضح مسؤول كبير في وزارة العدل الأمريكية لعدد من الصحفيين أن نحو 70 مدعياً سيعملون في ألبانيا والبوسنة وكرواتيا وكوسوفو وصربيا إضافة إلى دول لم تحدد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط من الجزائر إلى المغرب وصولاً إلى غرب أفريقيا.

وأكد المسؤول أن مهمة المدعين ليست تطبيق نظام قضائي أميركي مشيراً إلى أنهم يعملون على القانون كأولوية للنظر في إمكان المساعدة على تطوير ممارسات قضائية معينة وللتأكد مما إذا كان البلد المعني يتمتع بقوانين تنسجم مع شرعة الأمم المتحدة حول مكافحة الإرهاب.

وكان تقرير لمجلس الأمن الدولي كشف الشهر الفائت أن الإرهابيين الأجانب يتدفقون إلى سورية والعراق على نطاق غير مسبوق مع سفر نحو 15 ألف مقاتل أجنبي للانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي وتنظيمات متطرفة أخرى.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=14922