العالم العربي

خامنئي يدعم المفاوضات النووية.. وواشنطن تصفها بـ"الصعبة"


الإعلام تايم
أعلن السيد علي خامنئي مرشد الثورة الإسلامية في إيران دعمه المفاوضات بشأن الملف النووي لبلاده. وأكد خامنئي على حسابه على (تويتر) دعمه في تسع نقاط المفاوضات النووية الجارية في مسقط، بغية التوصل إلى اتفاق شامل بحلول الرابع والعشرين من الشهر الجاري. وذكر أن إيران مصممة على إغلاق الملف النووي برغم عزم الخصوم على إطالة أمده. ورأى خامنئي أن المفاوضات سمحت لإيران بأخذ المبادرة في السياسة الخارجية وفي العلاقات الدولية.
وفي واشنطن أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المحادثات الجارية في سلطنة عمان مع إيران "صعبة ومباشرة وجدية". وقالت المتحدثة باسم الوزارة جنيفر بساكي في مؤتمر صحافي في واشنطن إن الولايات المتحدة تركز جهودها على إحراز تقدم، مشددة على أن هناك وقتاً كافياً لتحقيق ذلك.
مفاوضات مسقط النووية التي استؤنفت اليوم الثلاثاء بين الوزيرين الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف والمسؤولة الأوروبية كاثرين أشتون، أحيطت بسرية تامة. ويبدو أن الأطراف الثلاثة قد اتفقوا مسبقاً على اتباع سياسة الصمت المطبق والسبب أن المفاوضات تمر في مرحلة حساسة جداً وأي معلومة تتسرب قد تطيح بتسويات تتعلق بتفاصيل جزئية للبنود الخلافية يجري العمل على إنجازها.
على الرغم من أن الأجواء توحي ببعض الإيجابية بالنسبة لإيران إلا أنها تصطدم بواقع تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما حول استمرار وجود فجوة كبيرة في المفاوضات.
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=14804