العالم العربي

بعد السفير التركي .. القاهرة تستعد لطرد السفير القطري


كشفت مصادر رسمية لصحيفة (الوطن) المصرية أن الحكومة المصرية تدرس حالياً اتخاذ مواقف حاسمة وإجراءات تصعيدية ضد قطر، قد تصل لقطع العلاقات الدبلوماسية، في حالة استمرار التدخل في الشأن الداخلي المصري.

وقالت المصادر:"إن مصر أنذرت قطر أكثر من مرة وطالبتها بعدم إقحام نفسها في الشأن المصري، دون أي رد فعل إيجابي، لافتةً إلى أن بعض الدول الخليجية حاولت، خلال الفترة الأخيرة، رأب الصدع بين البلدين، إلا أن قطر تسعى لتنفيذ أجندات دول خارجية وترفض الاعتراف بتجاوزاتها في حق مصر".

وأشارت المصادرإلى أنه يجرى حالياً إعداد ملف كامل بالتدخلات القطرية تجاه مصر بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي في تموز الماضي إثر انتفاضة شعبية في 30 يونيو/حزيران.

كما أكد نائب رئيس حزب (غد الثورة) المصري محمد محي الدين أنه يجب التعامل مع قطر كما تم التعامل مع الكيان الاسرائيلي وأن تكون العلاقة من أجل مصلحة مصر لأن قطر لا تعبر عن موقفها بنفسها وإنما تسخر أدوات معينة لذلك وأهمها قناة (الجزيرة)عكس تركيا التي تتحدث فيها الحكومة علانية عن مواقفها تجاه مصر.
من جهته طالب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بطرد السفير القطري من القاهرة وإغلاق قناة الجزيرة والقنوات المعادية لمصر نظراً لتدخلها السافر في شؤون البلاد

في سياق آخر كان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي حمل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مسؤولية تدهور العلاقات بين مصر وتركيا، وقال إن أردوغان كرر تصريحات معادية لمصالح الشعب المصري.

وأضاف فهمي أن أردوغان تعمد طرح أرقام مبالغ فيها لعدد القتلى والسجناء في مصر بشكل يظهر سوء نيته، وأنه تعرض للمنظومة المصرية بالكامل.

وأوضح فهمي، في حوار مع إحدى الفضائيات المصرية مساء أمس الاثنين، أن مصر حذرت الجانب التركي أكثر من مرة بسبب تلك "التصريحات المعادية" للبلاد، إلا أن عدم الاستجابة أدت إلى طرد السفير التركي من مصر.

هذا وكانت وزارة الخارجية المصرية أعلنت السبت الماضي، أنها قررت تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع تركيا من مستوى السفير إلى مستوى القائم بالأعمال، وبناء عليه تم سحب السفير المصري من أنقرة نهائياً ومطالبة السفير التركي بالقاهرة بمغادرة البلاد، باعتباره شخصاً غير مرغوب فيه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1453