مجتمع

مباراة رياضية تودي بإيرانية بريطانية إلى السجن


الإعلام تايم
حكم بالسجن سنة على الشابة الايرانية البريطانية قونشيه قوامي التي أوقفت في طهران عندما كانت تحاول حضور مباراة كرة طائرة للذكور، بعد محاكمتها بتهمة "الدعاية ضد النظام".
وفي تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية ، قال محمود علي زادة طبطبائي محامي قوامي "لم نتبلغ رسميا بالحكم حتى الآن لكن القاضي اطلعني عليه وحكم على موكلتي بالسجن سنة".
وقد اوقفت قونشيه عندما كانت تشارك في تجمع نسوي يحاول حضور مباراة في البطولة العالمية للكرة الطائرة بين ايران وايطاليا. وافرج عن المرأة الشابة بعد ساعات لكنها اعتقلت مجددا بعد ايام عندما عادت الى مركز الشرطة لاستعادة اغراضها الشخصية.
واضربت قوامي المعتقلة في سجن ايوين منذ 126 يوما، عن الطعام اسبوعين احتجاجا على اعتقالها بدون محاكمة وفق ما ورد على صفحة الفيسبوك التي تطالب من خلالها والدتها واصدقاؤها بالإفراج عنها.
وبعد ذلك حوكمت بتهمة "الدعاية ضد النظام" كما قال محاميها وقالت منظمة العفو الدولية "انها لفضيحة ان تسجن هذه المرأة الشابة لمجرد انها قالت بشكل سلمي ان الايرانيات ضحية تمييز في ايران".
وقد منعت النساء من حضور مباراة كرة الطائرة التي كانت قونشيه قوامي تحاول مشاهدتها، في قرار طعنت فيه حكومة الرئيس المعتدل حسن روحاني.
كذلك تمنع الايرانيات من دخول ملاعب كرة القدم بدعوى ان المشجعين الرجال يتصرفون بشكل بذيء.
وتطرق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى قضية قوامي مع الرئيس حسن روحاني خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
واكد كاميرون على "تاثير مثل هذه القضايا على سمعة ايران في المملكة المتحدة" وفق رئاسة الحكومة.
لكن مساعد رئيس السلطة القضائية ورئيس المجلس الاعلى لحقوق الانسان الايراني محمد جواد لاريجاني رفض تلك الانتقادات مؤكدا ان بلاده حققت تقدما كبيرا على صعيد حقوق الانسان منذ سنة.
وتقول الامم المتحدة ان 500 شخص على الاقل اعدموا في ايران السنة الماضية معظمهم في قضايا متاجرة بالمخدرات واكثر من 350 خلال الاشهر الستة الاولى من 2014.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=14442