العالم العربي

فلسطين المحتلة.. سلطات الاحتلال تغلق المعابر مع القطاع وتقتحم الأقصى


الإعلام تايم

قررت سلطات الإحتلال الإسرائيلي إغلاق معبري كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، ومعبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع،  حتى إشعار آخر، لما أسمته "دواع أمنية"،.
وقال رئيس هيئة المعابر والحدود في السلطة نظمي مهنا  إن "سلطات الاحتلال أبلغتنا بإغلاق المعبرين ".
ويعد "أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة، وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
من جهته صرّح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق صباح الأحد إن الكيان الإسرائيلي يخالف تفاهمات وقف إطلاق النار بإغلاقه معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، وحاجز بيت حانون/ إيرز شماله.
وأضاف أبو مرزوق  أن ذلك "تصرف صبياني غير مسؤول، وما قدموه من تبرير رسالة مرفوضة".
ولفت إلى أن المطلوب في هذا الوقت البدء بفتح معابر أخرى، لا إغلاق الموجودة منها، "والتي لا تلبي حاجات الإعمار ولا بأي شكل من الأشكال".
وتساءل عن دور السلطة الفلسطينية من الإجراء الإسرائيلي، "وأين هي من قيامها أيضًا بمسئولياتها خاصة بعودة الموظفين للعمل في المعابر".
وأشار أبو مرزوق إلى أن إغلاق المعابر عقاب جماعي يفرض على القطاع، وهو مخالف لكل القوانين والأعراف الدولية، داعيًا لعدم تمرير ذلك أو السكوت عليه وطنيًا.
وقال إن على القوى الوطنية والإسلامية التي ستجتمع اليوم مسؤوليات على هذا الصعيد، بالإضافة إلى الموقف من آلية الإعمار المرفوضة التي قدمتها الأمم المتحدة، بحسب القيادي بحماس.
وأكد أبو مرزوق ضرورة تشكيل لجنة وطنية لمتابعة إعادة إعمار القطاع ومراقبته.
وقررت سلطات الاحتلال مساء أمس إغلاق معبر كرم أبو سالم وحاجز بيت حانون/إيرز حتى إشعارٍ آخر، لدواع أمنية.
في جهة ثانية،  قاد نائب رئيس الكنيست المتطرف موشيه فيجلن اليوم الأحد، اقتحاماً للمسجد الأقصى المبارك، برفقة عدد من المستوطنين بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
ويأتي اقتحام فيجلن في ضوء الاجراءات المشددة التي تفرضها شرطة الاحتلال على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد، ومنعهم من الصلاة في المسجد.
وتأتي هذه الاقتحامات المتواصلة بعد محاولة اغتيال الحاخام "يهودا غليك"، الذي أصيب بحالة حرجة، بعد أن أطلق عليه النار الشهيد معتز حجازي، بعد اقتحامه المتكرر لباحات المسجد الأقصى المبارك.
وقد حاول غليك مراراً بشكل استفزازي الصعود إلى صحن قبة الصخرة المشرفة، ولكن المصلون وطلاب مصاطب العلم تصدوا له.

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=14424