نافذة عالمية

لجنة مستقلة لتقييم عمليات حفظ السلام الأممية


الإعلام تايم

أعلن بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة عن تأسيس لجنة مستقلة لتقييم أعمال حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الدولية في العديد من دول العالم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كي مون قوله في بيان أمس الجمعة 31 تشرين الأول/ أكتوبر أن العالم يتغير وعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام ينبغي أن تتغير أيضاً إذا أردنا أن تبقى أداة فاعلة ولا غنى عنها لتعزيز السلام الدولي والأمن. وهذه اللجنة المستقلة التي يترأسها الرئيس الأسبق لتيمور الشرقية جوزيه راموس هورتا تضم ثلاثة عشر خبيراً من دول مختلفة سيقومون بأول اصلاح كبير في عمليات حفظ السلام في الأعوام الخمسة عشر الأخيرة.

وستدرس مجموعة الخبراء عمليات حفظ السلام الـ 16التي تتولاها الأمم المتحدة راهناً وستقيم حاجاتها مستقبلاً بدءاً بالتغييرات المرتبطة بالحرب وصولاً الى الإطار الاداري للبعثات وحماية المدنيين.

وسيرفع تقرير مجموعة الخبراء إلى الجمعية العام للأمم المتحدة خلال اجتماعها السنوي المقبل في أيلول 2015. وكان بان كي مون أعرب الشهر الماضي، عن أسف لما اعتبره شهراً دامياً بالنسبة الى بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام"، وذلك إثر سلسلة هجمات على الجنود الدوليين في مالي وإقليم دارفور السوداني وجمهورية أفريقيا الوسطى، والتي خلفت 14 قتيلاً في أسبوعين. وتنشر الأمم المتحدة 130 ألف جندي وشرطي وموظف مدني في إطار بعثاتها للسلام في العالم ويواجه هؤلاء نزاعات تزداد تعقيدا وخطورة مع سعيهم الى تطبيق اتفاقات سلام هشة.

مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=14392