العالم العربي

إجراءات مشددة على دخول الأقصى.. عريقات: الفلسطينيون لن ينتظروا للاعتراف بدولتهم


الإعلام تايم
أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس الخميس 23 أكتوبر/تشرين الأول أن الفلسطينيين لن ينتظروا إلى ما بعد تشرين الثاني/نوفمبر للمطالبة بالاعتراف بدولتهم.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن عريقات قوله: إنه إذا كان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو "يعتقد أن بوسعه الإبقاء على الوضع الحالي، وأننا سنفعل ذلك من أجله، فلينس ذلك. هذا الأمر لن يستمر أكثر من نوفمبر، ولن نحتمل أكثر من ذلك، لن تبقى الأمور كما هي بعد ذلك".
وتابع المفاوض الفلسطيني إن "دولة فلسطين عازمة تماما على أن تصبح عضوا في المحكمة الجنائية الدولية"، وذلك في إطار المساعي الفلسطينية لمحاكمة "اسرائيل" بتهمة ارتكاب جرائم حرب، مؤكداً------ أن الولايات المتحدة تعارض هذه المساعي.
وأضاف عريقات: "لا أعرف إن كان كيري استعمل كلمة فيتو، ولكنه قال إن التوجه إلى مجلس الأمن ليس خيارا. كان واضحا جدا معي"، بدعوى أن أي مبادرة من شأنها "تقويض" الجهود الأميركية لاستئناف مفاوضات السلام، حسب عريقات.
يشار إلى أن فلسطين حصلت عام 2012 على وضع دولة غير عضو في الامم المتحدة، وصوتت 138 دولة لصالح القرار الأممي فيما عارضته 9 وامتنعت 41 عن التصويت.
من جانب آخرنشبت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في عدة أحياء بالقدس عقب استشهاد الفتى الفلسطيني عبد الرحمن الشلودي.
واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال وحرس الحدود حي سلوان جنوب المسجد الأقصى، ودهمت منزل الشلودي واعتقلت شقيقه عز الدين البالغ من العمر خمسة عشر عاماً.
واستخدم الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز لتفريق المحتجين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد أعلنت أن الشلودي نفذ هجوماً بسيارة في القدس الشرقية ما أدى إلى مقتل إسرائيلية وإصابة ثمانية مستوطنين بجروح.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز بتعزيز الانتشار الأمني في المدينة، فيما دعا وزير الاقتصاد نفتالي بينيت إلى اعتماد سياسة القبضة الحديدية على حد وصفه.
من جهته قال عوفير جندلمان المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية إن الهجوم نفذه عضو في حركة حماس.
في سياق متصل قامت القوات الإسرائيلية بفرض الجمعة 24 أكتوبر/تشرين الأول قيودا مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.
وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان نشرته في ساعة متأخرة من الخميس: إنه " تقرر ليوم غد الجمعة السماح للرجال ما فوق جيل 40 عاما فقط بالدخول لصلاه الجمعة في الحرم القدسي الشريف" فيما سمحت لكل الفئات العمرية من النساء بالدخول.
وأضافت الشرطة الإسرائيلية: إنها "ستقوم بنشر قوات معززة من حرس الحدود وأخرى خاصة منذ ساعات الصباح الباكر في القدس الشرقية والبلدة القديمة لمنع أي محاولة للقيام بتظاهرات، مؤكدة أنها ستستخدم القوة في حال وقوع مواجهات".

وفي سياق متصل أفادت وكالة "معا" الإخبارية أن قوات الأمن الإسرائيلية اعتقلت سيدتين مقدسيتين عند خروجهن من أحد أبواب المسجد الأقصى.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=14062