نافذة عالمية

موقع أمريكي: الطريقة الوحيدة لهزيمة "داعش" التعاون مع الأسد وإيران


الإعلام تايم
قال موقع (دايلي بيست) الأمريكي إن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها هزيمة تنظيم "داعش" هي من خلال العمل مع إيران والرئيس السوري بشار الأسد.
ونقلت صحيفة (اليوم السابع) عن الموقع قوله "إن فريق الرئيس الأمريكي باراك أوباما استضاف خارج واشنطن مجموعة من كبار المسؤولين العسكريين من الدول التي تعهدت بمحاربة داعش".
وتحدث الموقع عن عدم كفاء وفعالية هذا التحالف، مشيراً إلى أن أغلب الدول المشاركة فيه كانت غائبة عن هذا الاجتماع.
وكان الأمر الأقل إثارة للدهشة هو عدم وجود اثنتين من الدول اللتين يمكن أن تساعدا وبشكل ملموس في محاربة الجهاديين.
وذكر الموقع الأمريكي إن السبيل الوحيد لوقوف "داعش" هو أن تعمل الولايات المتحدة مع الرئيس السوري بشار الأسد ومع إيران. وهو طريق وعر ومحفوف بالمخاطر، لكن ليس له بدائل واقعية.
وأرجع الموقع السبب في ذلك إلى أن القوة الجوية وحدها لا يمكن أن توقف "داعش" ناهيك عن هزيمته. وقال إن من يطالبون الآن بتصعيد الحملة الجوية الأمريكية المقيدة بشكل شديد لا يعتقدون أن التصعيد يمثل حلاً. كما أن العراق أو قوات "المعارضة السورية" المدعومة أمريكيا لا يمكنها تقديم قوات برية قادرة على الاستمرار.
أما عن قوات "المعارضة السورية"، فيقول (دايلي بيست) إن القوات التي ترغب الولايات المتحدة في مساعداتها غير منظمة إطلاقاً، وتتراوح سياستها بين الديمقراطية إلى الأصولية الإسلامية، والكثير منهم باع للجهاديين الأسلحة التي قدمتها لهم الولايات المتحدة.
وأكد (دايلي بيست) أن سورية وإيران وحدهما تستطيعان تقدم قوات برية قوية على المدى القصير. أما تركيا، فقد أظهرت رغبة في ملاحقة الأكراد أكثر من مقاتلة "داعش" بالخارج.
لكن الموقع الأمريكي يحذر من مخاطر إستراتيجية على المدى الطويل في حال الاعتماد على سورية وإيران، وقال إن البلدين قد يحظيان بمزيد من القوة في الشرق الأوسط وخارجه.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=13835