نافذة عالمية

المالكي في واشنطن لبحث "مكافحة الارهاب"


غادر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بغداد أمس الثلاثاء الى واشنطن على رأس وفد حكومي، في زيارة هي الأولى منذ انسحاب القوات الأميركية من العراق نهاية 2011م.

وأوضحت مريم الريس مستشارة رئيس الوزراء في تصريح لـ"راديو سوا" أن الأوضاع الأمنية في العراق والمنطقة ستتصدر المباحثات بين المالكي والمسؤولين الأميركيين.

من جهته ، أوضح علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي " أن زيارة المالكي إلى واشنطن قد تم الإعداد لها إعداداً جيداً، وملف مكافحة الإرهاب سيتصدر جدول أعمال الزيارة.

يشار أن المالكي زار الولايات المتحدة 3 مرات منذ توليه منصبه كرئيس للوزراء، الأولى كانت في تموز 2006  حينما كان العراق يعيش حرباً أهلية طاحنة، والثانية في تموز 2009 بعد بدء انسحاب القوات الأميركية خارج المدن العراقية، فيما كانت الثالثة في كانون الأول 2011، قبل 3 أسابيع فقط من انسحاب ما تبقى من القوات الأميركية من العراق.

ميدانياً قتل 7 عراقيين بينهم امرأة وضابط في الجيش برتبة مقدم أمس إثر هجمات إرهابية جديدة في أماكن متفرقة في العراق

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط برتبة عقيد في الشرطة العراقية قوله إن "ضابطا برتبة مقدم في الجيش قتل وأصيب 4 أشخاص آخرين بينهم جنديان بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة عند مقر للجيش في ناحية المدائن جنوبي بغداد".

وفي الموصل شمالي العراق قال مصدر أمني إن "مسلحين مجهولين اغتالوا 2 من العاملين في شركة للاتصالات لدى مرورهما في حي البلديات شرق الموصل"

يشار أن المدن العراقية تشهد أعمال عنف يومية أدت إلى قتل أكثر من 670 شخصاً خلال الشهر الحالي، ووفقاً لاحصاءات أمنية وطبية رسمية وصل عدد القتلى الى 5350 شخصاً منذ بداية العام الجاري .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=136