العالم العربي

هاموند: الجيش العراقي هو وحده المسؤول عن العمليات البرية ضد "داعش"


الإعلام تايم

أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن السلطات والقوات المسلحة العراقية وحدها مسؤولة عن إجراء عمليات برية ضد مسلحي "الدولة الإسلامية" في البلاد.
هاوند وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري عقد في بغداد،أمس الاثنين، أعاد إلى الأذهان أن بريطانيا تشن غارات جوية ضد مواقع التنظيم، وتورد أسلحة إلى الأكراد العراقيين، وتقوم بتدريب مقاتليهم، كما أنها تقدم دعماً سياسياً لبغداد وتسعى إلى قطع تدفق الأموال إلى "الدولة الإسلامية" عبر آليات الأمم المتحدة.
ولفت الوزير البريطاني الذي وصل إلى بغداد لبحث محاربة "الدولة الإسلامية" مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وغيره من القادة العراقيين، إلى أنه إذا لم يتم وقف زحف التنظيم، "فإننا سنواجه جماعة إجرامية إرهابية تعلن أن هدفها هو مهاجمة كل من لا يقبل إيدولوجيتها الشاذة".
ونوه هاموند بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واصفاً إياها بـ"الخطوة الهامة الأولى نحو حل المشكلات الكبيرة التي يواجهها العراق في المجالات الأمنية والسياسية والإنسانية".
ومن المتوقع أن يتوجه الوزير البريطاني من العراق إلى الكويت اليوم الثلاثاء 14 تشرين الأول لعقد لقاء مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي.
وإلى ذلك دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة بلاده في حربه ضد تنظيم "داعش"، فيما اعتبر أن القتال الحقيقي على الأرض ضد التنظيم هو للقوات الأمنية والحشد الشعبي.
وفي بيان صدر عن مكتبه عقب لقائه وزير الخارجية البريطاني أشار العبادي إلى أن "العراق يخوض حرباً ضد هذا التنظيم الإرهابي والجماعات الإرهابية الأخرى وهو بحاجة إلى أن يساهم المجتمع الدولي بشكل فاعل في مساعدته للتخلص من هذه العصابات الإجرامية".
وجدد العبادي رفض العراق "تواجد أية قوات برية على أرضه"، مضيفاً أن "القتال الحقيقي على الأرض ضد تنظيم داعش الإرهابي لقواتنا الأمنية والحشد الشعبي والقوات المرابطة في القتال وأن الجهد الدولي يكون مساعداً لها عن طريق الضربات الجوية"

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=13479