نافذة عالمية

اتفاق إيران و الدول الست يحفظ حقها في تخصيب اليورانيوم


توصلت ايران ومجموعة الدول الست بعد أيام من المفاوضات في جنيف، إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، يحقق مصلحة الطرفين، ويضمن لطهران حقها في تخصيب اليورانيوم.

ونقلت قناة (العالم) اليوم الأحد أن إيران ستحتفظ بحقها في التخصيب بموجب اتفاق جنيف، وستعلق تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة لمدة ستة أشهر، كما سيستمر العمل في مفاعلي آراك ونطنز النوويين، مضيفة أنه سيتم رفع بعض إجراءات الحظرعن عدة مجالات أهمها صناعة البتروكيمياويات ومجال النفط والمصارف.
وأن ايران اثبتت جديتها في رفع القلق الغربي إضافة الى ضمان حقوقها النووية، وأن الاتفاق يمتد لستة أشهر ويشكل مقدمة لاتفاق نهائي.

كما تلت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون صباح اليوم الأحد 24 تشرين الثاني محاطة بجميع الوزراء الذين شاركوا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، في مقرالأمم المتحدة في جنيف إعلاناً مشتركاً يشمل "اتفاقاً على خطة عمل".

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال في وقت سابق إن :"مفاوضات الملف النووي الإيراني التي تجري في جنيف أحرزت تقدماً بنسبة 98 بالمائة، ولم يتبق سوى بعض النقاط العالقة."
مؤكداً أن إحدى هذه المسائل العالقة هي "الحق في التخصيب الذي يجب أن تتم الإشارة إليه بالكتابة والممارسة."
من جانبه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر أن الاتفاق بخصوص النووي بين السداسية وإيران قد يكون مفيداً بالنسبة للتحضيرات من أجل عقد مؤتمر (جنيف2) المتعلق بالأزمة السورية.

وقال لافروف :" إضافة الى الإيجابيات المتعددة لهذا الإتفاق، فإني آمل أن يعود أيضاً بالفائدة على الجهود المبذولة لحل المشكلة السورية وذلك من خلال انضمام إيران إلينا بالعمل البنّاء من أجل عقد جنيف2".

الى ذلك نشرت وكالات إيرانية للأنباء النص الإنجليزي للاتفاق الذي توصلت إليه إيران اليوم الأحد مع مجموعة خمسة زائد واحد في جنيف.
وينص الاتفاق الذي تم التوقيع عليه من قبل الأطراف المشاركة في المفاوضات على أمورعدة منها:
- أن الهدف من المحادثات هو التوصل الى حل شامل وطويل الأمد يفضي الى الطمأنة بأن برنامج إيران النووي سلمي بحت.
- إيران تجدد إلتزامها بعدم السعي لامتلاك السلاح النووي تحت أي ظرف.
- الاتفاق يمهد لخطوات أولية ينبغي اتخاذها خلال فترة معينة لإزالة الهواجس القائمة.
- الحل الشامل يشتمل أيضاً على برنامج للتخصيب بأطر محددة واتخاذ تدابير شفافة لحصول الاطمئنان على سلمية البرنامج النووي الإيراني.
- الحل الشامل ينص على عملية ثنائية يتم تطبيقها خطوة خطوة وتؤدي في النهاية إلى إلغاء الحظر المفروض على إيران من قبل مجلس الأمن الدولي وكذلك الحظر الدولي المفروض على البرنامج النووي الإيراني.
يشار الى أن الترجمة الرسمية لهذا الاتفاق سيتم نشرها في وقت لاحق.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1324