العالم العربي

منظمة حقوقية: سلطات آل سعود تسفك دماء شباب القطيف


الإعلام تايم

أفاد رئيس المنظمة الأوربية السعودية لحقوق الإنسان مقرها برلين الناشط علي الدبيسي أن قسم "توثيق الانتهاكات" في المنظمة تلقى معلومات تفيد عن استشهاد المواطن "باسم القديحي" والذي أصيب نتيجة إطلاق النار عليه من قبل القوات السعودية في القطيف شرقي المملكة أثناء قيام المواطنون بفعاليه سلميه نظمها ائتلاف الحرية والعدالة.

وقال الناشط الدبيسي ، تكرر في أكثر من مناسبة، لجوء القوات الأمنية للاستخدام المفرط للقوة باستخدام الرصاص الحي، وذلك منذ بدء الاحتجاجات في ١٧ فبراير/شباط ٢٠١٤ ، ليبلغ عدد الضحايا ٢١ شهيداً سقطوا بالرصاص الحي.

وأضاف، أيضا تساهم سياسة الإفلات من العقاب التي تنتهجها الحكومة السعودية في استمرارية قوات الامن باستخدام القوة المفرطة في ظل أوامرعليا تصدر من وزير الداخلية الحالي، مثلما كانت تصدر من الوزير السابق نايف، ولدينا نسخة ضوئية من تعميم صادر منه يأمر باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، ولم يحاسب حتى الآن أحد.

وأوضح الدبيسي ،كما أن عدم رغبة الحكومة السعودية في إفساح المجال للتظاهر السلمي، جعلها تعمل بواسطة إمكانياتها الاعلامية الضخمة على تشويه صورة المتظاهرين السلميين ووصفهم بالارهاب واختلاق روايات وأحداث لاتستند الى دليل، وإلصاق تهم، وهذا ما استخدمته ضد المتظاهر السلمي الشهيد باسم القديحي، الأمر الذي بات واضحاً للمواطنين مع تكرار استخدامه حتى ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، آخرها حكمهم على المدافع وليد أبو الخير وفق (نظام جرائم الارهاب وتمويله) المادة ٢١ منه.

يذكر أن الشاب باسم القديحي، "شهيد الميدان" وفق ما أطلق عليه النشطاء في مسيرة "لابد للقيد أن ينكسر"، اعتقل من على سرير المستشفى بعد أن نقله الأهالي للعلاج من إصابته و أبلغت السلطات السعودية ذويه اليوم عن استشهاده متأثراً بجروحه.

  القطيف - مواقع

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=13015