اقتصاد وأسواق

الدواجن تقترح إحداث اتحاد للمربيين لتطوير المهنة


الإعلام تايم:

اقترحت دراسة أعدتها المؤسسة العامة للدواجن العمل على تنظيم المهنة بإحداث اتحاد نوعي لمربي الدواجن، أو أي صيغة مناسبة ترسم الملامح الإستراتيجية والأساسية للمهنة وتنظيمها وتطويرها.

وأكدت الدراسة على تأمين الأعلاف الرئيسية من قبل الحكومة بالكميات والتوقيت المناسب بهدف استقرار أسعار منتجات الدواجن، وتأمينها للمستهلك بأسعار مناسبة، ومنح قروض من المصرف التعاوني الزراعي متوسطة وطويلة الأجل لتمويل العمليات الإنتاجية في قطاع الدواجن ومنحها دون فوائد إن أمكن.

كما اقترحت الدراسة على تشجيع المربين لاستيراد وتربية صيصان أمات البياض، التي تساهم في رفد القطاع بأعداد الدجاج البياض مستقبلاً لكون واردات سورية من هذه الصيصان لعامي 2011-2012 لم تتجاوز 25% من الحاجة الفعلية.

أيضاُ، أكدت الدراسة على معالجة واقع المداجن غير المرخصة وإعفائها من تكاليف المخططات والرسوم الهندسية لتسهيل معرفة حركة الإنتاج وتنظيمه مع وضع سياسة شاملة لتسويق منتجات الدواجن وآلياته وتطوير التسويق الحالي وامتصاص الكميات الفائضة عن السوق عند ازدياد العرض بهدف طرحها عند زيادة الطلب أو نقص المادة.

من ناحية أخرى، بينت الدراسة الصعوبات التي يعانيها قطاع الدواجن أهمها افتقاره إلى التنظيم ضمن إطار محدد ينظم عملية التربية والإنتاج والتسويق، وعدم توفر مستلزمات الإنتاج وخاصة الأعلاف بالكميات اللازمة والتوقيت المناسب والمواصفات الجيدة من قبل المؤسسة العامة للأعلاف، وتذبذب أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة الأعلاف.

يُذكر أنَّ المؤسسة العامة للدواجن اتخذت خلال الأزمة مجموعة من الإجراءات للمساهمة في تأمين منتجاتها للمستهلكين، وتقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على التعاقد لتحديث منشأة الدواجن في طرطوس وتحويلها إلى تربية الأقفاص، الأمر الذي سيزيد الطاقة الإنتاجية من 18 مليون بيضة مائدة إلى 50 مليون بيضة، كما سيكون له دور في تعويض الإنتاج الفاقد عن الأزمة.
 

دمشق - مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=12796