العالم العربي

الامم المتحدة تحذر من "تهجير قسري" لآلاف البدو في الضفة الغربية المحتلة


الإعلام تايم

دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أمس الأحد 21 أيلول، المجتمع الدولي إلى رفض مشروع إسرائيلي يهدف إلى "تهجير قسري" لآلاف البدو الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الصهيونية ومنظمة غير حكومية أن "إسرائيل" تسعى إلى تهجير آلاف البدو من وسط الضفة الغربية إلى أريحا قرب الحدود الأردنية.

وقال مدير الأونروا بيار كراهنبول في بيان "إذا تم تنفيذ هذا المشروع فإنه سيعزز المخاوف من تهجير قسري".

وأضاف أن "هذا الأمر قد يمهد أيضاً لتوسع المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية ما يهدد في شكل أكبر حل الدولتين" الفلسطينية والإسرائيلية.

وتابع كراهنبول عشية مؤتمر في نيويورك لمساعدة الفلسطينيين أادعو السلطات "الإسرائيلية" إلى عدم القيام بهذا التهجير، والمانحين والمجتمع الدولي الى رفضه بوضوح".

وبحسب الأونروا، فإن غالبية البدو المهددين بهذا الإجراء مسجلون كلاجئين.

من جهتها، أعلنت الدائرة العسكرية الإسرائيلية المكلفة بالشؤون المدنية في الضفة الغربية أن خططاً عدة تلحظ إعادة إسكان البدو يتم التشاور في شأنها مع مسؤولين عن هؤلاء.

وقالت الدائرة إن "عشرات الاجتماعات عقدت مع زعماء بدو في إطار الجهد لبلورة خطط للسكان البدو تتيح لهم العيش في أمكنة ذات بنى تحتية ملائمة".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن أول مشروع كان يلحظ إعادة إسكان عشيرة واحدة قبل أن يتم توسيعه ليشمل 12 ألفاً و500 شخص من عشائر الجهالين والكعابنة والرشايدة من دون إجراء أي حوار سابق معها كما طلبت المحكمة الإسرائيلية العليا.

فلسطين المحتلة - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=12745