نافذة عالمية

كيري وظريف يبحثان الأخطار التي يشكلها تنظيم "داعش" الإرهابي


الإعلام تايم
بحث جون كيري وزير الخارجية الأميركي ونظيره محمد جواد ظريف الإيراني خلال اجتماع في نيويورك أمس الأحد 21 أيلول، الأخطار التي يشكلها تنظيم " داعش " الإرهابي.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسي كبير في الخارجية الأميركية قوله.. "إن الوزيرين الأميركي والإيراني التقيا في أحد فنادق نيويورك على مدى نحو ساعة من الوقت وقد تباحثا خلال اجتماعهما في سير المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، كما بحثا أيضا في الأخطار التي يشكلها تنظيم دولة العراق والشام المتطرف".
وكان كيري أعلن الجمعة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي أن "لكل دولة في العالم بما فيها إيران دوراً تلعبه في محاربة تنظيم داعش الإرهابي".
وأعلنت إيران أنها رفضت طلباً أمريكيا للانضمام للتحالف الذي تعمل واشنطن على تشكيله تحت شعار محاربة تنظيم داعش الإرهابي وشككت بجدية الولايات المتحدة بهذا الصدد.
ورفض السيد علي خامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران طلب الولايات المتحدة الأمريكية للتعاون في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي واصفاً تشكيل تحالف دولي من أجل محاربة هذا التنظيم الإرهابي بأنه "ادعاء مغرض وفارغ وأجوف".
يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن في الحادي عشر من الشهر الجاري أن خطته لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي تتضمن استهداف التنظيم في أي مكان وأنه لن يتردد بضربه في سورية والعراق.
وفيما يتعلق بالمفاوضات حول الملف النووي الإيراني التي استؤنفت في نيويورك يومي الأربعاء والخميس بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد قال الدبلوماسي الأميركي إن الوزيرين " ناقشا الخطوات التي أنجزت والعمل الذي مازال يتعين القيام به" لحل هذا الملف قبل حلول مهلة 24 تشرين الثاني المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي.
واتفق الوزيران على أن يلتقيا مجدداً في نيويورك الأسبوع المقبل "إذا كانت هناك ضرورة لذلك".
وبحسب المصدر الأمريكي فإن اللقاء بدأ ثنائيا بين كيري وظريف ولاحقاً انضم إليهما عن الجانب الإيراني نائبا وزير الخارجية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي وعن الجانب الأميركي نائب وزير الخارجية وليام بيرنز ومساعدة الوزير للشؤون السياسية ويندي شيرمان موضحاً "أن المجتمعين أمضوا بعض الوقت في مراجعة وضع مفاوضات مجموعة خمسة زائد واحد بشأن البرنامج النووي الإيراني".
وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أكد أن أي ضربات جوية ضد تنظيم داعش على الأراضي السورية دون التنسيق مع الحكومة السورية هي انتهاك خطير للمبادئ الأساسية للقانون الدولي ويمكن أن تكون لها آثار مدمرة على الأوضاع في سورية بما في ذلك الوضع الإنساني.
طهران- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=12721