العالم العربي

هيكل .."داعش" أميركا وتركيا والخليج صنعوها والجيش السوري يحاربها


الإعلام  تايم

قال الكاتب المصري محمد حسنين هيكل (91 عاماً) إن معظم المصائب التي لحقت بالعالم العربي تسبب بها آخرون، معتبراً أننا (العرب) دخلنا في "مغامرات"، متسائلاً لماذا تخلّص العالم من كل مشكلاته فيما بقيت كل هذه المشاكل في عالمنا العربي!..

وفي سياق حديثه مع لميس الحديدي مساء أمس الجمعة على قناة (سي بي سي) المصرية، قال هيكل "إننا استدعينا الدين لمعالجة ظروف معينة، لكن تم توظيفة للسيطرة"، وأن أمريكا حققت كل ما تريده بتمويل عربي، وها هي "اسرائيل" تحتفظ هي وحدها بالقوة فيما إن كل ما حولها يتساقط، معتبراً أن ما حدث في العالم العربي هو أننا بددنا ثروات وأضعنا شباباً.

وعن داعش، قال هيكل إن أمريكا وتركيا والخليج أسهموا في صناعتها،"مؤكدا أن هناك تهويلاً حول "داعش" ومحاولة لاستدراج مصر، مشيراً إلى أن أكبر جيش يحارب "داعش" هو الجيش السوري، ولكنه ليس ضمن التحالف، وأن من يتولى قيادة التحالف لمواجهة الارهاب هو من أسهم في صناعته.

 وتخوف هيكل من أن يطالب العرب بفواتير خيالية ثمناً لحروب لا معنى لها، مشيراً إلى أن هذه الفواتير ستستنزف ثرواتهم لاسيما أن أوباما قال إن المعركة مع "داعش" ستستمر 3 سنوات، إضافة الى ما دفع ويدفع حتى الآن حيث أن شركات الاسلحة والجنود المرتزقة في ليبيا فقط يتحدثون عن عقود بالمليارات.

وقال هيكل إن مصر لا بد أن تكون موجودة في صنع مستقبل المنطقة، ولا بد أن تكون شريكاً في اقتصاد المنطقة، مؤكداً أن وسيلة مصر لتحقيق أمنها القومي هو استعمال قوتها غير العسكرية، مشيراً إلى أن هناك دولتين لابد أن تكون لمصر علاقة بهما هما: إيران وتركيا.

 وقال هيكل إن أوباما يعتبر في أمريكا رئيساً فاشلاً، وليس في وضع قوة عسكرياً ولا سياسيا. ً

وأشار إلى أن العرب ينقصهم العقل والفكر والمعرفة بالعصر، داعياً مصر الى لم شتات العرب برؤية للمستقبل التي تتحقق بالثقافة والفكر .

(يمكن قراءة تفريغ المقابلة كاملة في باب من الصحافة على موقعنا الإعلام تايم)

القاهرة

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=12677