اقتصاد وأسواق

ضبط 66 طن مادة البن منتهية الصلاحية


الإعلام تايم

 ضبطت دوريات حماية المستهلك سيارة محملة بمادة الأرز والعدس المخصص للإغاثة كانت معدة للبيع في الأسواق، تزامناً مع إغلاق مستودع يحتوي على 66 طناً من مادة البن منتهية الصلاحية حيث تمت مصادرة الكمية المذكورة وتنظيم الضبط اللازم.

وذكرت دوريات حماية المستهلك، أنها أغلقت 4 محلات لبيع الحلويات لمخالفتها في مواصفات المواد المصنعة، ومحل لبيع المكسرات للامتناع والتدليس في بطاقة البيان، إضافة لمخبز تمويني لعدم تصنيع كامل المخصصات من الدقيق وإغلاق مطعم لحيازته مادة مبيضة.

يأتي ذلك وسط تنظيم 1006 ضبط تمويني خلال شهر آب الفائت، وحتى الأسبوع الأول من الشهر الجاري، والتي شملت684 ضبطاً عدلياً و322 ضبط عينة. وذكرت المديرية أن الضبوط العدلية توزعت على 656 ضبطاً على القانون 123والقانون 2 المتضمنين "عدم إعلان الأسعار، الامتناع عن البيع، الإعلان عن بدل الخدمات، البيع بسعر زائد"،

و28 ضبطاً عدلياً على القانون 158 الذي يشمل: "مواد منتهية الصلاحية، والتلاعب في عيار المكاييل، والغش والتدليس" و يحال صاحب المخالفة للقضاء المختص.

وشملت الضبوط 25 ضبطاً بحق أصحاب الأفران للتلاعب بالوزن والبيع بالعدد، وعدم التقيد بأوقات الدوام، وعدم تصنيع كافة المخصصات، و 45 ضبطاً بحق محطات الوقود تتضمن: "نقص كيل وعدم وجود بيانات، والبيع بسعر زائد". ونظمت المديرية ضبوط بحق موزعي الوقود والمتاجرين بمادة المحروقات في السوق السوداء، إضافة لـ 10 ضبوط بحق صيدليات "لعدم إبراز فواتير، وإعلان الأسعار، وعدم بيان مواصفات"، و15 ضبطاً بحق بائعي مادة الخبز لعدم وجود موافقة لمزاولة المهنة.

وتم تنظيم 125 ضبطاً بحق السرافيس، وذلك للتلاعب بالأسعار وتقاضي زيادة في السعر عما هو محدد، إضافة لتنظيم 100 ضبط بحق المطاعم لمخالفتها لائحة الأسعار وعدم التقيد بها، كذلك364 ضبطاً بحق المحلات الغذائية والخضر والألبسة تنوعت بين بيع مواد منتهية الصلاحية وغش بالمنتجات الغذائية المصنعة محلياً وعدم التقيد بالأسعار الرسمية. هذا وتوزعت العينات المسحوبة والتي هي قيد التحليل المخبري لدى المديرية والإدارة المركزية بين181 عينة غذائية و76 غير غذائية إضافة لـ 65 عينة تقييم الأسعار.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=12431