العالم العربي

بسبب "داعش".. حرمان 400 ألف طفل عراقي من الدراسة


الإعلام تايم

أكد مصدر مسؤول في "وزارة التربية المحلية" في كردستان العراق أن 400 ألف طفل على الأقل تعذر عليهم استئناف الدراسة أمس الاربعاء، كما كان مقرراً في الإقليم، حيث يتم استخدام الكثير من المدارس لإيواء نازحين فروا من هجوم مسلحي "داعش"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

"الوزير" بشتيوان صادق، أوضح أن هذه المسألة ستحل في غضون شهرين، وذلك بعد افتتاحه بشكل رسمي العام الدراسي في مدرسة  أحد الاحياء الفخمة في أربيل، إحدى مدن الاقليم .

وعلى خلفية هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق في مطلع آب/اغسطس الماضي، لجأ مئات الآلاف الى كردستان، وبعد امتلاء مخيمات اللاجئين، تم إيواء الآلاف في مدارس.

وبحسب الوكالة قالت طالبة (14 عاماً) مرتدية زيها المدرسي الرمادي والابيض "أنا سعيدة بالعودة الى الدراسة، لكنني حزينة لأن أطفالاً لا يمكنهم الذهاب الى المدرسة"، في إشارة الى أطفال النازحين.

وفي موقع قريب تعذرعلى مدرسة "يام داز دوت" استئناف الدراسة، حيث يمكن في باحتها مشاهدة ملابس مغسولة معلقة قرب خيمتين كبيرتين.

فادي البالغ (14عاماً) الذي يريد أن يصبح محامياً، قال للوكالة "نريد العودة الى المدرسة...نريد أن نكون جيل المستقبل".

وفي محافظة دهوك في الاقليم أيضاً، تعذر على 650 مدرسة على الاقل إعادة فتح أبوابها، بحسب منظمة "سيف ذا تشيلدرن.  الدولية المهتمة بشؤون الأطفال "

العراق - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=12362