العالم العربي

القوات العراقية تسيطر على المدخل الشمالي لبروانة بالأنبار


الإعلام تايم

تمكنت القوات المسلحة العراقية خلال عملياتها العسكرية من القضاء على العشرات من الإرهابيين في الخفاجية وبروانه والفلوجة في محافظة الأنبار غرب البلاد واعتقال آخرين في محافظة صلاح الدين وسط العراق.

وقال الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا في بيان رسمي إن "القوات المسلحة وبإسناد من سلاح الجو وأبناء العشائر بدأت بشن عمليات عسكرية واسعة لتطهير المناطق المحيطة بقضاء حديثة الإستراتيجي شمال غرب محافظة الأنبار".

وكان مصدر أمني مسؤول أفاد بأن القوات العراقية تمكنت أمس الأحد من فرض سيطرتها بالكامل على المدخل الشمالي لناحية بروانة التابعة لقضاء الحديثة.

من جانبه، قال أحمد خلف الدليمي محافظ الأنبار لشبكة الإعلام العراقي "إن العمليات العسكرية التي شنتها القوات الأمنية العراقية أسفرت حتى الآن أسفرت عن حرق أكثر من عشرة مواقع للإرهابيين"، مشيرًا إلى أن المعارك ما زالت مستمرة لتحرير نواحي قضاء حديثة بالكامل.

وأوضح أن "القوات وبالتعاون مع طيران الجو قتلت 20 إرهابياً ودمرت سيارة لهم تحمل سلاحاً آحادياً ودمرت كذلك سيارة أخرى تحمل مدفع رشاش 23 ملم وقتل من فيها من مدينة بروانه"، موضحاً أن مدفعيات عمليات الجزيرة والبادية دكت أوكار داعش وقتلت 15 إرهابياً وعملت على تفكيك 4 عبوات ناسفة في بروانة أيضا".

وأكد أن "عمليات الجزيرة والبادية وبالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من استعادة أحد المقرات المهمة التي يتحصن فيها الإرهابيين وتم قتل 10 انتحاريين عرب وأفغان وشيشانيين في بروانة".

هذا وقد أعلنت وكالتا فرانس برس والاسوشيتدبرس في وقت لاحق عن إصابة محافظ الدليمي بجروح إثر سقوط قذيفة هاون قربه خلال إشرافه على عملية القوات العراقية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في بروانة.

وفي هذا الإطار أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الطائرات الأمركية شنت أربع غارات جوية على مواقع مايسمى تنظيم "دولة العراق والشام"الإرهابي قرب سد حديثة في الأنبار لمنع تقدمهم باتجاه السد.

وقالت الوزارة "إن الضربات الجوية تهدف إلى حماية القوات العراقية التي تسيطر على السد الواقع على نهر الفرات".

وأشار موقع شبكة الإعلام العراقي إلى أن هذه الضربات هي الأولى للقوات الامريكية ضد إرهابيي "داعش" في محافظة الأنبار.

وفي محافظة صلاح الدين وسط العراق شنت قيادة عمليات المحافظة عملية عسكرية بمساندة قوات الحشد الشعبي الوطني العراقي وطيران الجيش ضد تجمعات وأوكار العصابات الإرهابية في مناطق شمال تكريت.

وقال قاسم الأعرجي قائد الجناح العسكري لمنظمة بدر في بغداد إن " قوات عمليات صلاح الدين وأربعة آلاف مقاتل من قوات النخبة في الجناح العسكري لمنظمة بدر ووحدات من متطوعي الحشد الشعبي شنت هجوما على مناطق شمال تكريت صباح هذا اليوم لتطهيرها من العصابات الإرهابية".

وأضاف " إن الإرهابيين يلوذون بالفرار الى منطقة صحراء تكريت".

بدوره، أفاد مصدر أمني في محافظة بغداد "إن قوة كبيرة من عمليات سامراء بإسناد جوي تقدمت إلى ناحية الضلوعية جنوب تكريت لفك الحصار عنها".

وقال المصدر إن "منطقة الضلوعية جنوب تكريت يحاصرها نهر دجلة من ثلاث جهات والمنفذ الجنوبى يسيطر عليه تنظيم "داعش" الإرهابي منذ أكثر من خمسين يوما".

وأضاف المصدر "إن الأعمال الإرهابية للتنظيم أسفرت عن مقتل 15 عراقياً واصابة 100 مدني بجروح إثر سقوط عشرات قذائف الهاون على ناحية الضلوعية".

وفي سياق متصل أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين في تصريح صحفي بـ "اعتقال إرهابي من عصابات داعش مشترك في قتل جنود قاعدة سبايكر في تكريت".

وفي سياق متصل، تمكنت قوات الفرقة الذهبية العراقية ووحدات العمليات الخاصة بإسناد جوي من تطهير جبل "زرتك" الإستراتيجي من براثن العصابات الإرهابية.

وفي محافظة بابل وسط العراق وجهت طائرات سوخوي تابعة للقوة الجوية العراقية ضربات دقيقة إلى مواقع الإرهابيين في ناحية جرف الصخر شمال المحافظة أسفرت عن مقتل وإصابة خمسة عشر إرهابياً بينهم قياديون.

 

بغداد - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=12219