نافذة عالمية

طهران: أي ائتلاف لمكافحة الإرهاب دون مراعاة مصالح دول المنطقة محكوم بالفشل


الإعلام تايم

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أعداء الإسلام أثاروا مصائب كبيرة جداً وحالة انعدام الأمن و الاستقرار في سورية ولبنان و فلسطين و ليبيا وباكستان لتحقيق مصالحهم.

وأشار روحاني خلال كلمة له أمس الأحد 7 أيلول، أمام اجتماع اللجنة الإدارية في محافظة خراسان رضوي شمال شرق إيران إلى أن انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة معضلة كبيرة وينبغي السيطرة عليها وقال: "إن النار التي تم اشعالها في المنطقة من الممكن أن تمتد إلى خارجها، لافتاً إلى أن بلاده قدمت المساعدة للأخرين لإعادة الأمن والاستقرار في دولهم".

وقال روحاني إن الشعب العراقي يعاني من أوضاع متردية من التهجير و توتر الأوضاع الداخلية الصعبة جداً، مضيفاً لا نستطيع أن نتصور في دولة إسلامية مجاورة لنا أن تكون الفاجعة إلى حد تقوم المجموعات الإرهابية ببيع الفتيات والنساء في الأسواق.

ودعا الرئيس الإيراني المسؤولين الإيرانيين إلى اليقظة والتنبه تجاه الأخطار المحدقة بالمنطقة .

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد أمس، أن إيران اتخذت أوسع الخطوات من أجل إرساء الأمن والاستقرار في دول المنطقة وأن شعوب هذه الدول تعاني نتيجة الإرهاب والتدخلات الأجنبية في شؤونها الداخلية.

من جانبه، أكد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني أن الولايات المتحدة ليست جادة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي الذي دعمته في سورية بمختلف أنواع الدعم، مشدداً على أن محاربة الإرهاب والتطرف بحاجة إلى "تعاون دولي".

وقال ظريف في حديث للتلفزيون الإيراني إن " الأميركيين لم يكونوا لغاية اليوم جادين كثيرا في موضوع محاربة تنظيم داعش الإرهابي بسبب معاييرهم المزدوجة" إذ أنهم دعموا هذا التنظيم بشتى أنواع الدعم منذ فترة طويلة في سورية وهم الآن لا يستطيعون اتخاذ القرار ولا يعلمون ماذا يفعلون بالشعارات التي طرحوها الواحد تلو الآخر وورطوا أنفسهم بها".

في سياق متصل، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني أن تشكيل أي ائتلاف إقليمي ودولي بذريعة مكافحة الإرهاب دون أخذ المصالح والاعتبارات الأمنية والسياسية لدول المنطقة بعين الاعتبار محكوم بالفشل.

طهران- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=12214