نافذة عالمية

غاتيلوف.. روسيا حذرت من خطورة مساعدة الدول الغربية للمتطرفين في سورية


الإعلام تايم
أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن روسيا كانت تحذر طيلة الأزمة في سورية من خطورة مساعدة الدول الغربية للمتطرفين.
وقال غاتيلوف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية: إن “روسيا كانت تحذر طيلة الأزمة في سورية من خطورة مساعدة المتطرفين إلا أن الشركاء الغربيين لم يكونوا مهتمين آنذاك إلا بتحقيق هدف واحد وهو إسقاط /النظام/ فيها ولذلك استخدموا قنوات لمساعدة هؤلاء المتطرفين الذين كانوا ولا يزالون يحاربون السلطات السورية ولكن الدول الأوروبية أحست الآن أن ما يسمى تنظيم /داعش/ والمتطرفين يهددون المنطقة كلها”.
وأشار غاتيلوف إلى أن الولايات المتحدة تقترح حاليا اتخاذ مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول /المقاتلين/ الأجانب، مضيفا “إنها تطرح سؤالا صحيحا ونحن نؤيده حيث يجب مكافحة هذه القضية بكل الموارد المتوافرة لدى المجتمع الدولي”.
وأوضح أن “هذا القرار سيخص قبل كل شيء الوضع الذي نشأ في الشرق الأوسط وخاصة /مقاتلي/ ما يسمى /جبهة النصرة/ والمجموعات المتطرفة الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة” لافتا إلى أن الولايات المتحدة تقترح إجراء جلسة خاصة على أعلى المستويات في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة هذا الموضوع.
إلى ذلك قال نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده تتوقع أن يقدم ستيفان دى ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية خطة من أجل اطلاق الحوار بين الأطراف في سورية.
وأضاف غاتيلوف “إن دى ميستورا لا يزال في مرحلة تحضير أجندته ويحتاج لاجراء محادثات مع الحكومة السورية ولقاء /المعارضة/ ولاعبين هامين آخرين وبعد ذلك سيقدم رؤيته لحل المشكلة”.
وتابع الدبلوماسي الروسي “نحن من جانبنا أبدينا فورا دعمنا له واستعدادنا لتطوير التعاون والعمل معه”.
وأعرب غاتيلوف ايضا عن استعداد روسيا لتجديد عقد المحادثات ضمن إطار روسيا /الولايات المتحدة /الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه “حتى الآن ليس لدينا أي معلومات مؤكدة بشأن الاجتماع الثلاثي ونحن مستعدون له ولكن وكما لمسنا فإن شركاءنا الأمريكيين يحجمون عن المضى في تطبيق هذه الفكرة”.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=12153