نافذة عالمية

البنتاغون يؤكد مقتل زعيم حركة الشباب الصومالية..وأنباء عن مقتل البغدادي


الإعلام تايم

في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، مقتل زعيم حركة "الشباب المجاهدين"، أحمد غودان، أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في الصومال، أفادت مصادر إعلامية أميركية عن مقتل أبرز قادة داعش في العراق، بينهم زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي .

وقال الناطق الصحفي باسم "البنتاغون"، الأدميرال جون كيربي، في تصريحات الجمعة 5 أيلول، إنه في غارة نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار الاثنين الماضي، تم  القضاء على غودان زعيم حركة الشباب الصومالية وعدداً من كبار قادة حركة.

واعتبر كيربي أن مقتل غودان يمثل تقدماً رمزياً كبيراً في جهود الولايات المتحدة لتصفية قيادات تنظيم القاعدة في منطقة القرن الأفريقي، كما يمثل خسارة عملياتية كبيرة لحركة الشباب، التي تخوض معارك عنيفة ضد الحكومة المركزية في مقديشو.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أكدت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، تنفيذ عملية عسكرية ضد "هدف محدد" في الصومال، لم تتضح نتائجها على الفور، ووعدت الوزارة بتقديم المزيد من المعلومات بعد "تقييم الوضع."

كما أكد مسؤول بالحكومة الصومالية، أن الجيش الأمريكي نفذ غارة بطائرة بدون طيار، استهدفت عدداً من قادة حركة الشباب، في إحدى القرى بين بلدتي "داي توباكو"، و"هاوي"، قرب مدينة "باراوي" الساحلية، الخاضعة لسيطرة الحركة.

وقال محافظ ولاية "شابيلا السفلى"، عبدالقادر محمد نور سيدي، إن الضربة استهدفت مكاناً يضم عدداً من قادة الحركة، على رأسهم زعيمها، أحمد غودان، ونائبه "أبو عبدالله"، خلال اجتماع يهدف إلى مناقشة سبل مواجهة العملية العسكرية التي تقوم بها قوات صومالية وأفريقية.

وتسيطر حركة "الشباب المجاهدين" على مساحات واسعة من الصومال، وترتبط الجماعة بتنظيم القاعدة، وقد وضعتها واشنطن على قوائم الإرهاب في مارس/ آذار 2008، واستهدفت قاداتها في عدد من العمليات العسكرية، على مدار السنوات القليلة الماضية.

الى ذلك، قالت وسائل إعلام أمريكية الجمعة، إن غارات القوات الأمريكية على مواقع محددة في تلعفر شمالي العراق، تمكنت من قتل ثلاثة قياديين بارزين في تنظيم "داعش" بينهم زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، ولم تؤكد السلطات العراقية هذه الأنباء.

وأشارت إلى أن مقتل البغدادي جاء بعد أن تم رصد مكالمة هاتفية له، مكنت القوات الأمريكية من تحديد مكانه.

وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ الرئيس الأمريكي بارك أوباما عن مقتل ثلاثة من قادة تنظيم "داعش" أثناء اجتماع حلف الناتو بويلز.

بدورها، ذكرت وزارة الدفاع مساء الجمعة أن سلاح الطيران تمكن من قتل اثنين من أبرز قادة "داعش" في محافظة صلاح الدين.

 وأضافت أن الضربة الجوية أدت إلى مقتل أحمد حميد عمارة وعلي حسين مراد وهما قائدان بارزان في تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أن القصف أوقع قتلى في صفوف "داعش" أيضا.

فيما تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) صورة قالوا إنها لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام"، "داعش"، أبو بكر البغدادى بعد "مقتله" فى إحدى الغارات الأمريكية على معاقل التنظيم في العراق.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=12129