اقتصاد وأسواق

توقعات بتصدير 25 ألف طن من تفاح اللاذقية


الإعلام تايم:

ذكر رئيس اتحاد الفلاحين باللاذقية حكمت خليل، أن كمية الانتاج المقدرة من مادة التفاح في المحافظة للموسم الحالي بحدود 25 ألف طن موجودة في أماكن يمكن تسويقها بأسعار معقولة قياساً لتكلفة الانتاج.

وأوضح خليل أن 35 جمعية فلاحية تعتمد بشكل رئيس على محصول التفاح وطالب بتسويق كامل المحصول عن طريق مؤسسة الخزن والتسويق وفق الأسعار المتفق عليها، على أن تتعهد المؤسسة بتقديم العبوات وأجور النقل وتقدر كمية الثمار المصابة بالبرد بحدود  (5.8 آلاف طن) لكنها محدودة وسيتم العمل على تسعير هذه الكميات بسعر متفق عليه مع المزارع وخارج إطار السعر المحدد.

خليل قال: "إنه بالرغم ذلك تعد نوعية التفاح لهذا العام أفضل من العام الماضي، فالخدمة والمكافحة لبعض البساتين كانت أفضل ، حيث أن  مؤسسة الخزن والتسويق أبدت استعدادها لتسويق التفاح لكنها لم تفصح عن الكمية التي سيتم تسويقها وهو أمر غير مريح للمزارعين".

وأشار إلى أن عملية تسويق التفاح أسهل بكثير من بقية المحاصيل فهو يخزن لحوالي سبعة أشهر والمؤسسة لديها وحدات لتخزين كميات كبيرة جداً، وتصرف حسب الواقع ومؤسسة الخزن لها عائدات جيدة من التفاح فيجب أن تقدم أجور النقل والعبوات مجاناً، مع العلم بأن تكلفة الإنتاج مع التسويق قدرت بحدود 50  ليرة للكغ الواحد.

دمشق – صحف

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=12076