اقتصاد وأسواق

2 مليار ونصف أضرار الخط الحديدي الحجازي


الإعلام تايم:

أكد المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي حسنين علي، أن أضرار المواقع الاستثمارية والعقارية في محافظات دمشق وريفها ودرعا و التي تعد مورداً مهماً لإيرادات المؤسسة، سجلت نحو 2.6 مليار ليرة، جرّاء ما تعرّضت له من تخريب وتدمير.

وقال علي: إن "جزء من هذا الأضرار يعود لإيرادات يتم تحصيلها من استثمار العقارات التابعة للمؤسسة في محافظة درعا وريف دمشق تقدر قيمتها بنحو 300 مليون ليرة، وهذا الرقم قابل للزيادة ريثما يستقر الوضع الأمني في المحافظات المذكورة وتعود تلك الاستثمارات إلى حضن المؤسسة، عند ذلك تستطيع المؤسسة تقدير حجم فوات تلك الإيرادات التي خرجت من خزينة المؤسسة منذ أكثر من ثلاث سنوات مضت".

وذكر علي أنه على الرغم من الخسائر التي لحقت بالمؤسسة وخروج معظم استثماراتها من الخدمة الفعلية، إلا أن الأخيرة لم تقف مكتوفة الأيدي بل حاولت استثمار ما لديها بصورة تحقق إيرادات أفضل، والبحث عن البدائل من خلال تنشيط واقع استثمار العقارات المتوافرة في مدينة دمشق في مقدمتها فندق "سميراميس" وتحقيق بدل استثماري مقداره 133 مليون ليرة في العام الواحد، وهذا الرقم قابل للزيادة وفق شروط العقد على اعتبار أن الفندق استثمر من قبل شركة نزهة مدة 25 سنة، حيث تقدر قيمة هذه البدلات خلال السنوات المذكورة بحدود 4.5 مليارت ليرة.

وأضاف علي أن البحث عن البدائل من شأنه زيادة العائد الاقتصادي، بدليل سعي المؤسسة إلى استيراد معمل لإنتاج لوحات السيارات والذي سيحقق عائدات مالية تقدر بالمليارات في حال استبدال لوحات السيارات القديمة وتنفيذ المعمل في الوقت المحدد .

من جانب آخر تقوم المؤسسة حالياً بدراسة العرض المقدم من إحدى الشركات الحكومية في جمهورية الصين الشعبية لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروع نقل الضواحي، والذي يخفف من حدة النقل بين محافظة دمشق وريفها، وذلك من خلال تنفيذ عدة محاور أساسية في مقدمتها:

- محور محطة الحجاز – مطار دمشق الدولي مروراً بمنطقة القدم – السيدة زينب –  مدينة المعارض .

- محطة الحجاز  –  باتجاه صحنايا – الكسوة – دير علي.

- محطة الحجاز- مدينة قطنا – مروراً ببلدات، حوش بلاس- معضمية الشام-  جديدة .

- محطة الحجاز – محطة الهامة .

وأشار علي إلى أن المؤسسة قد باشرت بتنفيذ المشروع من خلال البدء بحفر الأنفاق المطلوبة الواقعة ضمن دمشق، وذلك لتفادي التقاطعات المرورية، حيث بلغت نسبة التنفيذ بهذه التجهيزات بحدود 96% إضافة لمتابعة تصنيع لوحات السيارات بعد أن تم نقل المعمل من محطة القدم إلى مكان آمن وذلك من أجل تأمين حاجة البلد من المنتج المذكو.

أما فيما يتعلق بالإيرادات الفعلية التي حققتها المؤسسة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الثامن، فقد قدرت قيمتها الإجمالية بحدود 230 مليون ليرة، وسجلت العام الماضي أرباح قدرت قيمتها بـ93 مليون ليرة.

وتابع علي أنه بذلك تكون المؤسسة أنهت مشكلاتها المالية، وبدأت بتحقيق العائد الاقتصادي وخاصة بعد عودة فندق سميراميس  إلى حضن المؤسسة مع الأمل بعودة جميع الاستثمارات والعقارات الأخرى الموجودة في بعض المناطق الساخنة.

.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=12066