نافذة عالمية

موسكو: أي تدخل خارجي في سورية دون اللجوء إلى مجلس الأمن سيزيد من تفاقم الوضع


الإعلام تايم
أكدت وزارة الخارجية الروسية أن مواقف روسيا وإيران تتطابق في الكثير من النواحي حول الأزمة في سورية، مشيرة إلى أن المهمة الرئيسية التي يراها الجانبان هي وضع نهاية عاجلة لإراقة الدماء ومعاناة الشعب السوري.
وقالت الوزارة في بيان أصدرت اليوم عشية وصول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في زيارة عمل إلى موسكو إننا نرفض كل خيارات القوة لحل الأزمة في سورية ونحن على قناعة بأن أي تدخلات خارجية فيما يجري في سورية دون اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي سوف تزيد فقط من تفاقم الوضع المعقد للغاية في البلاد وستقلل من فرص التوصل إلى اتفاق بين الأطراف السورية.
من جهة أخرى أكدت الخارجية الروسية في البيان أن العلاقات الروسية الإيرانية مبنية على أساس مبادئ الصداقة والمنفعة المتبادلة وتكتسب في السنوات الأخيرة تنمية جديدة وتزداد فيها كثافة الاتصالات السياسية كما تبرز فيها دينامية إيجابية في المجالات العملية للتعاون.
وأضاف البيان إنه نظراً للتقارب الكبير في المصالح وفي رؤية العديد من العمليات الجارية في العالم فإن روسيا وإيران تسعيان نحو توحيد جهودهما بهدف تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية لكلا البلدين وخاصة في كل ما يتعلق بزيادة حجم التبادل التجاري الثنائي.
وأوضح البيان أن التفاعل المتبادل بين روسيا وإيران من شأنه أيضاً أن يكون له تأثير إيجابي على الوضع في الشرق الأوسط وأن يخلق جهوداُ إضافية لضمان الأمن والاستقرار في هذه المنطقة.
وأكد البيان نوايا روسيا في مواصلة التطوير الشامل لكامل مجموعة العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع إيران وفي تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين لصالح الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي.
وحول برنامج إيران النووي قال البيان أن هناك فرصة لتنفيذ حق إيران في تخصيب اليورانيوم ورفع العقوبات المفروضة عليها من خلال المفاوضات النووية وأنه رغم الصعوبات فى سير عملية المفاوضات يبدو أن هناك فرصة لتنفيذ حقوق إيران كدولة من الأعضاء فى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بما فى ذلك حقها فى تخصيب اليورانيوم بشكل كامل ورفع العقوبات المفروضة عليها.
وأضاف إن الإتفاق الذي تم التوصل إليه في الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني الماضي في جنيف حول البرنامج النووي الإيراني يفتح آفاقا واقعية للتوصل في تشرين الثاني المقبل إلى تسوية آمنة وطويلة الآجل لهذه المسألة.
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=11870