نافذة عالمية

روحاني: الفارسية لغة الملاحم والحب والعرفان


الإعلام تايم
اعتبرالرئيس الإيراني حسن روحاني في رسالة بعثها إلى الملتقى الدولي التاسع لنشر اللغة الفارسية وآدابها اللغة الفارسية لغة الملاحم والحب والعرفان لغة ازدهار حضارة كانت طليعة حركة قافلة البشرية من صحراء الجاهلية القاحل إلى سهل التضامن والمدنية المفعم بالبركة.
وقال "إن اللغة الفارسية تعد عاملاً مهماً في الوحدة الوطنية للشعب الإيراني وتراثاً مشتركاً لجميع الناطقين بها"، مؤكداً على صون وتنمية اللغة الفارسية بعيداً عن أي نظرة ضيقة وقومية وعرقية.
وأوضح الرئيس روحاني أن الملتقى الدولي التاسع لجمعية نشر اللغة والأدب الفارسي فرصة سانحة لتكريم أقلام وخطوات الاساتذة والباحثين ومحبي اللغة والأدب الفارسي.
وأعرب روحاني عن أمله بأن تؤدي نتائج الملتقى وثماره العلمية للمزيد من ازدهار اللغة الفارسية في أنحاء العالم وأن تشكل خطوة مؤثرة في تحقيق تضامن الشعوب الناطقة بالفارسية للوصول إلى المزيد من الاعتدال في الفكر والسلوك وتنمية السلام والصداقة المستديمة.
من جهته أشار الاستاذ وطالب الدكتوراه في الأدب الفارسي من جامعة طهران بشار سلمان حلوم من سورية في كلمة له أمام الملتقى إلى العلاقة ونقاط الاشتراك بين الأدبين السوري والإيراني وخاصة في مجال القصة القصيرة، مؤكداً ضرورة الاهتمام الجاد بموضوع الترجمة بين الأدبين الفارسي والعربي وخاصة الادب السوري مع تقديم عدد من المقترحات والتوصيات في هذا المجال بما يرتقي لمستوى العلاقات السياسية المميزة بين سورية وإيران.
يذكر أن فعاليات الملتقى تستمر لثلاثة أيام في مدينة بجنورد التابعة لمحافظة خراسان شمال غرب إيران بمشاركة سورية.
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=11862