العالم العربي

اشتباكات في الشرق.. و مجلس الأمن يتبنى قراراً بتوسيع العقوبات على ليبيا


الإعلام تايم

شهدت مدينة بنغازي، في الشرق الليبي، اشتباكات مسلحة بين ما يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي والقوات الخاصة الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت مصادر في بنغازي إن اشتباكات عنيفة دارت بالقرب من مطار بنينا، حيث شنت قوات مجلس الشورى هجوماً للسيطرة عليه.

على صعيد متصل، قالت مصادرعسكرية إن الاشتباكات في منطقتي سيدي فرج والقوارشة أسفرت عن مقتل 8 جنود من عناصر الجيش وإصابة العشرات.

في جهة ثانية، تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع لتوسيع العقوبات المفروضة على ليبيا، لتشمل مختلف الجماعات المسلحة، والأفراد والجهات الداعمة لها.

القرار نص على إنزال عقوبات على الأشخاص والجهات التي "ترتكب أو تساعد على ارتكاب أفعال تهدد الأمن والاستقرار في ليبيا، وتعرقل الانتقال السياسي."

وكانت العقوبات في السابق تقتصر على رموزعهد الرئيس السابق معمر القذافي وأنصاره.

كما أشار نص القرار إلى أن الحديث يدور أساساً حول مسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان ومهاجمة منشآت البنى التحتية (المطارات والموانئ) والبعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وتشمل العقوبات الجديدة الأشخاص الذين يؤيدون المجموعات المسلحة أو الجريمة المنظمة من خلال الاستثمار غير الشرعي لموارد البلاد النفطية.

هذا ويقضي القرار بضرورة أن تعطي اللجنة المكلفة بإدارة العقوبات موافقتها مسبقا على أي إمداد للأسلحة إلى ليبيا، أو شرائها لها، أو نقل الأسلحة إلى الأراضي الليبية، وذلك عوضاً عن قرار سابق كان يلزم طرابلس فقط بإبلاغ الأمم المتحدة حول الأسلحة التي تشتريها.

وفي وقت سابق، دعا مجلس الأمن إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، وإلى ملاحقة "من يخطط ويدعم وينفذ أعمالاً تنتهك القانون الدولي".

كما عبرالبيان، الذي تبناه أعضاء مجلس الأمن بالإجماع، عن دعمه لمؤسسات الدولة للقيام بمهامها، وملاحقة كل يقدم الدعم للجماعات المسلحة.

وكان ممثل الأمم المتحدة في ليبيا طارق متري قد ألقى كلمة أمام المجلس، دعا فيها إلى محاسبة المسؤولين عن إراقة الدماء في البلاد.

من جانبه، طالب مندوب ليبيا في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي بضرورة مشاركة قوات عربية أوإسلامية، في نزع سلاح المليشيات، التي أكد أنها تهدد سلطة الدولة.

وأضاف الدباشي، في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن، أن الوضع في ليبيا "بات خطيراً".      

ليبيا - مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11843