أحوال البلد

الحكومة تقر مشروع قانون ينظم دخول العرب والأجـانب إلى سـوريـة


أكد الدكتور وائل الحلقي خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية للحكومة أمس الثلاثاء أن إنجازات التصحيح المجيد استمرت في ظل قيادة السيد الرئيس بشار الأسد الذي التصق بالجماهير ، وأن ما نحصده اليوم من انتصارات على الحرب التي نواجهها هو نتيجة لهذا المخزون الذي تراكم على مر السنوات.

واستعرض رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة الواقع الاقتصادي والخدمي خلال الأسبوع الماضي، مشيراً إلى استقرار سعر صرف الليرة السورية وأثره الإيجابي على تخفيض أسعار السلع والمواد التموينية تدريجياً، وإلى أن الحكومة ستتخذ المزيد من الإجراءات لتعزيز استقرار سعر صرف الليرة السورية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن استيراد المواد التموينية الأساسية من الخط الائتماني الإيراني متوفر ومتاح لكل من يرغب، طالباً من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع برنامج زمني لبدء العمل في المطاحن المتوقفة.

ووجه الحلقي بإعادة تأهيل المناطق الصناعية التي أصبحت آمنة لإطلاق عملية الإنتاج الصناعي فيها للحد من الاستيراد وتوفير فرص عمل، داعياً الوزراء المعنيين إلى التنسيق مع وزارة الصناعة لتجهيز هذه المناطق بالسرعة القصوى.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة تنفيذ التوصيات والقرارات المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة الإطلاع على أوضاع محافظة دير الزور والمنطقة الشرقية، بهدف تذليل العقبات وإعادة استقرار الوضع المعيشي والاقتصادي والتنموي لجميع المناطق، ووجه الحلقي جميع الوزارات بتقديم رؤية أولية لمرحلة إعادة الإعمار لكل وزارة على حدة بالتنسيق مع مديريات التخطيط ووزارة الإدارة المحلية

وقدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم عرضا للتطورات السياسية التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها على المشهد السوري

وأقر المجلس مشروع القانون الجديد الناظم لدخول العرب والأجانب إلى الجمهورية العربية السورية وإقامتهم فيها وإنهاء العمل بالمرسوم التشريعي رقم29 لعام 1970 وجميع النصوص والقرارات والتعليمات المخالفة لأحكامه .

كما أقر المجلس مشروع قانون بإعفاء مؤسسات وشركات القطاع العام من الرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم عن مستورداتها من المواد الغذائية الأساسية وذلك لمدة ستة أشهر على أن تحدد هذه المؤسسات والشركات والمواد بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

و وافق المجلس على كتاب اللجنة الاقتصادية المتضمن الموافقة على نتائج المفاوضات بين وزارة النفط والثروة المعدنية من جهة وشركة "سيوز نفتاغاز" الروسية من جهة أخرى بهدف الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية الخاصة السورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=1182