العالم العربي

في ظل الازدحام الى قصر قرطاج.. الباجي السبسي الأوفر حظاً


الإعلام تايم

بدأت الطريق إلى القصر الرئاسي التونسي تزدحم بالمترشحين الراغبين والحالمين بالسكن في هذا القصرالواقع بضاحية قرطاج، وبحسب البيانات الرسمية، فإن عدد الذين أعربوا عن عزمهم الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية، بلغ خلال الأسبوع الماضي 43 مرشحاً، وهو رقم قابل للزيادة.

ومن المُقرر أن تنطلق الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التونسية يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بينما حُدد تاريخ 26 كانون الأول القادم لإجراء الدورة الثانية لهذا الاستحقاق إن تقرر تنظيمها.

وكان لافتاً دخول المرأة هذا التهافت على قصرقرطاج، حيث أعلنت أربع مترشحات عزمهن خوض هذا الاستحقاق هن القاضية كلثوم كنو، وليلى الهمامي الخبيرة في مجال التنمية البشرية، ثم آمنة منصور رئيسة حزب الحركة الديمقراطية للإصلاح والبناء، وبدرية قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية.

ولا يستبعد المراقبون أن يتجاوز عدد المُترشحين الـ 60 مُترشحاً بالنظر إلى حالة التشتت والانقسام التي تعيشها الأحزاب السياسية، وبسبب السهولة في عملية الترشح التي أغرت الكثيرين لخوض غمار هذه التجربة.

فالقانون الانتخابي يشترط حصول المرشحين للانتخابات الرئاسية على تزكية ضرورية لقبول ملف الترشح، تتمثل في موافقة عشرة نواب من المجلس التأسيسي أو عشرة آلاف ناخب، شريطة أن يكون توزيعهم على عشر دوائر انتخابية، وألا يقل عددهم عن 500 ناخب من كل دائرة انتخابية، أو الحصول على موافقة 40 من رؤساء المجالس البلدية.

محللون وسياسيون بارزون رأوا أن الباجي قائد السبسي (86 عاماً) رئيس حزب نداء تونس، هوالأوفر حظاً في الرئاسة، حيث أعلن ترشيحه في وقت سابق من الشهر الماضي.

أمنياً.. أعلنت وزارة الداخلية التونسية في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، أنه تم القبض على عناصر إرهابية كانت تخطط للقيام بأعمال إرهابية واغتيالات داخل تونس، وعددهم 13إرهابياً، بينهم المدعو سامي الصيد أحد قيادات تنظيم أنصار الشريعة الارهابي.

تونس - مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11763