نافذة عالمية

تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوکسيد اليورانيوم المخصب في إيران


الإعلام تايم

رعى رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أکبر صالحي اليوم السبت مراسم تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوکسيد اليورانيوم المخصب (بنسبة أقل من 5 بالمائة) في منشآة أصفهان لانتاج الوقود.
ويستخدم ثاني أکسيد اليورانيوم (UO2) المنتج في هذا المصنع لانتاج أقراص الوقود التي تستخدم في مصانع إنتاج الوقود الکهروذري مثل محطة بوشهر النووية.
وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في كلمة له بالمراسم: ان تدشين الوحدة الإنتاجية لثاني أكسيد اليورانيوم تم في إطار الاتفاق مع مجموعة 5+1.
وأضاف صالحي إننا نشهد اليوم افتتاح إحدى سلاسل دورة الوقود النووي سيما المرتبطة بانتاج الوقود لمفاعل بوشهر الكهروالنووي، وأکد أن تصميم وتدشين الوحدة الانتاجية "A103" تم على يد الخبراء الايرانيين ولخدمة الشعب الايراني.
وأوضح صالحي أنه يتم في هذه الوحدة تحويل غاز "يو اف السادس" (UF6) إلى مسحوق أکسيد اليورانيوم المخصب بنسبة أقل من خمس بالمئة، وتابع بالقول إن تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أوکسيد اليورانيوم يأتي في إطار الاتفاق مع مجموعة (5+1) و الذي ينص علي تحويل جزء من اليورانيوم المخصب بنسبة أقل من خمس بالمئة الى الأوکسيد والذي بدأ بالفعل وإننا نلتزم بتعهداتنا في هذا المجال.
كما أکد رئيس منظمة الطاقة الذرية أنه لو لم يکن دعم وحماية سماحة قائد الثورة الاسلامية في تخطي العقبات لما بلغنا هذه المرحلة.
وأشار صالحي الى العراقيل التي واجهت شراء الأجهزة المستخدمة في هذه الوحدة الانتاجية
في جانب آخر قال صالحي إن المراکز العلمية و الصناعية و البحثية الإيرانية تخطت العزلة وبلغت مرحلة الإيمان بالذات.
واضاف:"بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران حاول الأعداء بث روح اليأس لدينا من خلال لجؤوهم الى اغتيال علمائنا النوويين و فرض العقوبات وتدمير صناعاتنا إلا أن انشطة ايران النووية السلمية ماضية في التقدم بقوة و بحکمة رئيس الجمهورية".
وأشار صالحي الى تنفيذ أکثر من 450 مشروعاً بحثياً في مراکز الدراسات العلمية في ايران.

طهران - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=11650