نافذة عالمية

أوباما وميركل يعتبران المساعدات الروسية "استفزاز إضافي".. بوتين:التأخير غير مقبول


الإعلام تايم

اعتبرالرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل باتصال هاتفي السبت 23 آب أن عبورقافلة المساعدة الإنسانية حدود أوكرانيا دون إذن من كييف "استفزاز إضافي".
كما دعت منظمة "الأمن والتعاون الأوروبي" للعودة إلى المجرى القانوني في مساعدة شرق أوكرانيا.
الى ذلك جاء في بيان صادرعن البيت الأبيض أن أوباما وميركل طالبا موسكو بـ " سحب قافلة المساعدات من الأراضي الأوكرانية والقبول بالشروط التي تم التوافق عليها مسبقاً مع أوكرانيا واللجنة الدولية للصليب الأحمر".
كذلك دعت واشنطن وبرلين موسكو إلى سحب قواتها من قرب الحدود مع أوكرانيا ووقف ما أسمتاه "تدفق المعدات العسكرية والأفراد إلى شرق أوكرانيا"، مشددتين على "أهمية وقف إطلاق النار من قبل الطرفين المتنازعين وإغلاق الحدود ومراقبتها".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في اتصال مع المستشارة الألمانية الجمعة 22 آب أن قرار إرسال القافلة الروسية عبر حدود أوكرانيا اتخذ بسبب المماطلة السافرة من قبل سلطات كييف في هذا الموضوع.
وقال بوتين إنه "كان من غير المقبول تأجيل إرسال هذه المساعدات إلى المنكوبين في جنوب شرق البلاد من جديد".

النائب الأول لرئيس وزراء "جمهورية لوغانسك الشعبية" فاسيلي نيكيتين قال إن توزيع المساعدات الغذائية الروسية بين سكان مدينة لوغانسك سيبدأ اليوم السبت.
وأضاف: "تم تشكيل مجموعة من المتطوعين الذين يقومون بإعادة تعبئة المساعدات الإنسانية... آمل بأن نبدأ اليوم بتوزيع المواد الغذائية في نقاط خاصة وسنوجه مساعدات الى المستشفيات ودور المسنين. السكان يحتاجون الى المساعدات بشكل كبير".
وتابع: "لقد جهزنا قوائم بأسماء المحتاجين أكثر من غيرهم إلى المساعدة. كما ستوزع المساعدات بين الناس الذين لا يمكنهم زيارة نقاط التوزيع الخاصة. وسيحصل جميع سكان الجمهورية على المساعدات الروسية".
ولم يستبعد نيكيتين إرسال جزء من المساعدات الإنسانية الروسية إلى "جمهورية دونيتسك الشعبية".

 موسكو - وكالات 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=11644