نافذة عالمية

اشتداد الاضطرابات في فيرغسون وتدخل لوزير العدل والحرس الوطني


الإعلام تايم

صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم أمس الاثنين، أنه سيوفد وزير العدل إريك هولدر، إلى فيرغسون بولاية ميزوري يوم الأربعاء المقبل، للتحقيق في مقتل فتى أسود برصاص شرطي أبيض.

من جهته  أمر حاكم ولاية ميسوري وسط الولايات المتحدة برفع حظر التجوال المفروض في ضاحية سان لويس والتي شهدت أسبوعاً من الاضطرابات العنصرية، وذلك بعد أن قام حاكم الولاية جاي نيكسون بتوقيع أمر للمساعدة في إعادة السلام والنظام ولحماية مواطني فيرغسون.

وأكد نيسكون في بيان أصدره يوم أمس الإثنين أن الحرس الوطني سيكون له "مسؤوليات محدودة" في حماية مركز قيادة بمدينة فيرغسون في ولاية ميزوري والتي كانت هدفا لهجمات المحتجين في الليلة السابقة، مضيفا أن شرطة الولاية ستواصل نشر دورياتها في المنطقة.

وأضاف نيسكون في بيان: "الليلة الماضية شهدت مدينة فيرغسون ليلة صعبة وخطيرة بسبب وجود عناصر إجرامية عنيفة استهدفت إرهاب المجتمع".

هذا يعد الحرس الوطني من جماعات احتياط التي ينظمها الجيش الامريكي والقوات الجوية الامريكية. ولكل ولاية حرسها الوطني الخاص بها، ويمكن لحاكم الولاية استدعاء الأمن الوطني في حالت الطوارئ مثل وقوع كوارث طبيعية أو شغب.

يشار إلى أن أعمال العنف قد اشتدت خلال الليلة الثانية من حظر التجوال في بلدة فيرغسون، والذي فرض لاحتواء الاضطرابات التي أعقبت مقتل الشاب الأسود مايكل براون في التاسع من أغسطس / آب الجاري برصاص رجل شرطة.

وقتل براون (18 عاما) برصاص رجل الشرطة دارين ويلسون وهو شرطي محنك يعمل في الشرطة منذ 6 سنوات.

الولايات المتحدة - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=11505