العالم العربي

استئناف للمفاوضات.. و بوادر اتفاق دائم لوقف العدوان على غزة


الإعلام تايم

أدانت البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر المجازر التي ارتكبها كيان الاحتلال في عدوانه على غزة، وعدم التزام بالقانون الدولي، وحذرت المنظمة الأممية من خطر آلاف القذائف والذخائرغير المتفجرة التي خلفها الاحتلال في القطاع، فيما يستعد الفلسطينيون ووفد كيان الاحتلال لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بينهم اليوم الأحد، في القاهرة لتمديد وقف إطلاق النارالذي ينتهي منتصف ليل الاثنين- الثلاثاء، وفي الجانب الفلسطيني لاح بصيص أمل حذر في فرص التوصل إلى اتفاق يوقف حمام الدم في القطاع .

وأشار رئيس الوفد الفلسطيني المسؤول في حركة فتح عزام الأحمد إلى تقدم يعطي أملاً بتهدئة دائمة وليس فقط بتمديد جديد لوقف إطلاق النار لبضعة أيام، وقال "لدينا أمل كبير في التوصل قريباً جداً إلى اتفاق قبل انتهاء التهدئة وربما التوصل قريباً جداً إلى وقف دائم لإطلاق النار". وأعلن مسؤولون في حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، أن المباحثات غير المباشرة مع التي ترعاها مصر ستستأنف وسط تصريحات متضاربة عن احتمالية التوصل إلى تهدئة دائمة.

وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمسكه بالمبادرة المصرية لوقف القتال في قطاع غزة، مشيراً إلى أن مصر "ليست وسيطاً وإنما طرف" في المفاوضات الدائرة بشأن غزة .

وأكد مسؤول من حركة "حماس" أن العروض التي قدمت للوفد الفلسطيني في القاهرة لا تلبي طموح المطالب الفلسطينية، وقال إن على الكيان الصهيوني القبول بشروط الشعب الفلسطيني أو مواجهة حرب استنزاف طويلة .

الصهيوني لم يعلق على تقدم المفاوضات أو فحواها، والتحدي الذي يواجهه المفاوضون هو التوصل إلى صيغة تسمح بإرضاء كل جانب دون إعطاء الانطباع بأنها تقدم النصر للطرف الآخر .

وساد الهدوء منطقة السياج الأمني الفاصل بين الأراضي المحتلة وغزة مع صمود الهدنة التي أوقفت إلى حد كبير العدوان الذي استمر على مدار أكثر من شهر.

من جهته، أدان مديرالبعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة كريستيان كارون، المجازرالتي ارتكبها الاحتلال خلال العدوان على غزة، مشدداً على عدم التزام كيان الاحتلال بقانون الحرب وتجاهلها تجنيب المدنيين ويلات الحرب .

وجدد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، تأكيد صعوبة الأوضاع التي يعيشها آلاف المشردين نتيجة العدوان "الإسرائيلي" على غزة .

وحذرالتقرير من "آلاف القذائف من مخلفات العدوان إضافة إلى المتفجرات التي تركت في المناطق المدنية المتأثرة بالعدوان والتي تشكل تهديداً كبيراً خاصة للأطفال والمزارعين وعمال الإغاثة والنازحين داخلياً، وقد تم اكتشاف مخلفات الحرب في مقارالأمم المتحدة أيضاً" .

فلسطين المحتلة - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11420