اقتصاد وأسواق

الصناعة تُحوّل مراكز التدريب المهني إلى مواقع إنتاجية


الإعلام تايم

أصدر وزيرالصناعة في حكومة تسييرالأعمال كمال الدين طعمة، قراراً قضى بتحويل مجمعات ومراكز التدريب المهني في المجمعات التدريبية التابعة لها في دمشق وحلب وحمص ودير الزور إلى مراكز إنتاجية.

وأكد طعمة أهمية الاستفادة من الطاقات والإمكانات المتوافرة في مراكز التدريب وتوظيفها وتحويلها إلى مراكز إنتاجية يمكنها تأمين حاجات الجهات العامة و الخاصة من المنتجات والخدمات وفق إمكانات هذه المراكز وتخصصاتها.

ولفت إلى إمكانية الاستفادة من خبرات وكفاءات عمال الشركات التابعة للوزارة في تطوير العمل والإنتاج والخدمات كما ونوعاً التي يمكن أن تقدمها هذه المراكز للشركات الصناعية العامة والجهات العامة والخاصة، والاستغناء و لو جزئياً عن استيراد أو توريد هذه المواد التي تحتاجها بعد قيام هذه المراكز بتصنيعها أو تقديم خدمات فنية وإنتاجية وغير ذلك من فائدة.

وأوضح طعمة أن عملية تمويل تحويل هذه المراكز التدريبية إلى إنتاجية متاحة من الوزارة على أن يتم في مراحل لاحقة تمويل عمليات تطوير قدرات هذه المراكز الفنية والإنتاجية من مواردها الذاتية من جراء القيام بالأعمال الإنتاجية والفنية والخدمية المقدمة للجهات المتعاقدة معها.

من جانب آخر، أكد المدير الإداري في الوزارة علي يوسف، أن هذا القرار يتوافق مع أحكام المرسوم التشريعي39 لعام 2001 الناظم لعمل مراكز التدريب القائمة والتابعة لمديرية التدريب المهني والتأهيل، مبيناً أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد مشروع نظام مالي لتلك المراكز الإنتاجية يصدر بقرار من وزير الصناعة بالتنسيق مع وزارة المالية مع الاستفادة من السلف الممنوحة من الخزينة العامة على أن تسدد في العام ذاته.

وبينَ يوسف أن هذا النشاط الجديد للمراكز سيولد عائداً مالياً يوزع قسم منه حوافز للطلاب والعاملين في تلك المراكز والقسم المتبقي يعود لوزارة المالية.

وتعقيباً على صدور القرار قال مدير التدريب والتأهيل في الوزارة فراس زكريا، إنه "من القرارات المهمة التي اتخذت خلال المرحلة الحالية وخاصة أنه يتناول قطاعاً تدريبياً وإنتاجياً في الوقت نفسه".

وأضاف زكريا أن مديرية التدريب طلبت من مجمعات التدريب التابعة لها موافاتها بحاجات المراكز لديها من المدربين والكوادر الفنية حسب الاختصاصات والمراكز كل مركز على حدة من أجل التحضير للانطلاق بتحويل المراكز التدريبية إلى مراكز فنية، موضحاً أن مجمع التدريب في دمشق وافى المديرية بطلب حاجته لـ116 مدرباً يتوزعون بين اختصاص كهرباء وميكانيك سيارات وآليات وحدادة ولحام وخراطة وتسوية وقوالب معدنية وكهرباء صناعية وإلكترون وصيانة حاسوب وشبكات حاسوبية و نجارة موبيليا وغيرها.

وذكر أن المراكز في مجمعات التدريب المهني تتوافر لديها اختصاصات عديدة منها الكهرباء والإلكترون والمعادن والبناء والنجارة والسيارات والغزل والنسيج والأعمال الإدارية والمكتبية والرسم المعماري والمعلوماتية واللغة الانكليزية والصناعات التقليدية، إذ تستقبل كل الراغبين بالخضوع لنظام التدريب السريع بشكل مجاني مع بداية كل عام دراسي ولمختلف المستويات العلمية للتسجيل بهدف رفد هيئات ومؤسسات وشركات القطاع العام والخاص بعمالة مدربة ومؤهلة ذات خبرة مهنية في عدة اختصاصات.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=11275