العالم العربي

اليمن .. مقتل 8 عناصر من الشرطة في ميناء بلحاف


أعلن مصدر أمني يمني لوكالة فرانس برس مقتل 8 من عناصر الشرطة أمس الاثنين في كمين نصبه مسلحون قرب ميناء بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي في جنوب اليمن.

وأضاف المصدر نفسه أن الكمين استهدف عناصر الشرطة أثناء توجههم في سيارة الى حاجز امني قرب بلحاف في محافظة شبوة.

كما اختطف مجهولون ضابطا في القوات الخاصة في شمال شرق بلحاف ثم عثر على جثته بعد الظهر مصابة بثلاث رصاصات في مكان غير بعيد من موقع الهجوم الذي اسفر عن مقتل عناصر الشرطة.
يذكر أن في  أيلول الماضي أعلن الجيش اليمني أنه أحبط اعتداء في بلحاف، المصب الوحيد لتصدير الغاز في البلاد، وذلك بعد ساعات من سلسلة هجمات نسبت للقاعدة وأودت بحياة 56 جنديا.
على صعيد الحوار الوطني..أكدت دوائر سياسية يمنية لصحيفة "الخليج" الاماراتية أن المشاورات التي قادها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر مع القوى السياسية في الأيام الأخيرة خلصت إلى شبه توافق على مشروع الخطة الانتقالية في اليمن.

و أشار بن عمر أن  الفترة الانتقالية الثانية مدتها 5 سنوات وحل مجلسي النواب والشورى وتحويل مؤتمر الحوار الوطني إلى هيئة تأسيسية لإدارة المرحلة الانتقالية على أن تؤول رئاسة الحكومة الجديدة للحراك الجنوبي المشارك في الحوار الوطني .
تزامن ذلك مع استئناف لجنة ال(8+8) المكلفة بحث حلول توافقية حول شكل الدولة الاتحادية اجتماعاتها بعد أسبوعين من التوقف نتيجة خلافات بين مكونات الحوار حول شكل الدولة وعدد أقاليم الدولة الاتحادية .
وأفادت الأمانة العامة للحوار الوطني أن اللجنة استأنفت اجتماعاتها في حضور بن عمر وأمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل أحمد عوض بن مبارك وبمشاركة سائر المكونات باستثناء مكون المؤتمر الشعبي بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أعلن مقاطعة اجتماعات الفريق، وكذلك مكون الحوثيين المتغيب، لكن اللجنة التي عقدت اجتماعين لم تتمكن من مناقشة المشاريع المطروحة للبحث حول شكل الدولة الاتحادية نتيجة عدم اكتمال النصاب وكرست مناقشاتها لعرض المبادئ والضمانات المتوافق عليها لحل القضية الجنوبية في إطار الدولة الاتحادية .
وأقر أعضاء اللجنة التواصل مع مكون الحوثيين المتغيب، وأكدوا إيجاد آلية لاجتماعات الفريق تضمن عدم انقطاعها للمضي قدماً في إنجاز مهمات الفريق

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1124