العالم العربي

للمرة الثانية.. تهدئة لمدة 72 ساعة في غزة تدخل حيز التنفيذ


الإعلام تايم

أعلن مصدر طبي فلسطيني استشهاد 3 فلسطينيين في غارة صهيونية على خان يونس جنوب قطاع غزة وجرح اثنين آخرين، ليرتفع بذلك عدد شهداء العدوان الصهيوني على غزة والذي دخل شهره الثاني الى 1939 شهيداً.

وبدأ فجراليوم الاثنين، تطبيق هدنة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة، حيث نجحت الدبلوماسية المصرية في دفع الفريقين المتفاوضين الى الموافقة على التهدئة، في حين كان القصف الاسرائيلي متواصلاً على القطاع حاصداً ثمانية شهداء على الاقل.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أصدرت بياناً جاء فيه أن مصرتدعو الجانبين الصهيوني والفلسطيني الى الالتزام بوقف إطلاق نار جديد لمدة 72 ساعة، داعيةً الى استغلال تلك الهدنة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم.

وبعد أن قال مسؤول في كيان الاحتلال أن "الاقتراح المصري لا يزال قيد النقاش" عاد بعد ذلك وأعلن موافقة كيانه على التهدئة.

في حين أعلنت المقاومة أنه "تم إبلاغ المسؤولين المصريين بالموافقة على التهدئة لمدة 72 ساعة ابتداء من منتصف الليل لاستكمال المفاوضات".

وكان المفاوضون الفلسطينيون حذروا من أنهم سيغادرون القاهرة ما لم يحضر وفد تفاوضي من كيان الاحتلال الى العاصمة المصرية أمس الاحد، لاستئناف المفاوضات غير المباشرة حول تهدئة في قطاع غزة.

الى ذلك تظاهر مئات الأميركيين بمدينة نيويورك أمس تضامناً مع الشعب الفلسطيني ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما شهدت عاصمتا المكسيك وتشيلي احتجاجات دعماً لغزة، وسبق ذلك احتجاجات حاشدة في العديد من المدن الأوروبية.

وردد المتظاهرون في نيويورك هتافات تطالب الحكومة بالتوقف عن دعم إسرائيل، وطالبوا بإنهاء الاحتلال ورفع الحصار المفروض على القطاع.

وسبق المظاهرات بالأميركيتين مظاهرات بأوروبا، حيث شهدت المدن والعواصم الأوروبية أمس أكثر من مائتي فعالية تلبيةً لدعوات من حركة التضامن الشعبي التي أطلقتها الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا.

فلسطين المحتلة - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11224