العالم العربي

مئات العراقيين يطالبون بولاية ثالثة للمالكي


الإعلام تايم
تظاهر مئات العراقيون في ساحة الفردوس وسط بغداد اليوم السبت، للمطالبة بولاية ثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي، فيما اعتبروها ضماناً للحفاظ على مستقبل العملية السياسية، محذرين من مؤامرة سياسية تحاك ضد ائتلاف دولة القانون الذي يمثل صاحب الحق الانتخابي.
فيما تظاهرالمئات من جماهيرائتلاف دولة القانون، صباح اليوم، في ساحة الفردوس وسط بغداد، للمطالبة بولاية ثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي، مبيناً أنهم اعتبروا أن بقاء المالكي هو حفاظ على مستقبل العملية السياسية.
هذا وكان المتظاهرون قد رفعوا شعاراً مفاده أن "الولاية الثالثة استحقاق جماهيري ودستوري ونرفض التنازل عنه"، مشيراً الى أنهم حذروا من وجود مؤامرة سياسية تحاك ضد دولة القانون التي تعد صاحبة الاستحقاق الانتخابي.
واعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي الأربعاء (6 آب 2014)، أن مخالفة السياقات الدستورية سيفتح "نار جهنم" على العراق ويفتح ثغرات "هائلة للتدخل الخارجي، فيما أكد أن تعطيل أي مسؤول لتفعيل الإجراء الدستوري بحجة الضغوط التوافقات أمر غير معذور.
من جانب آخر قال البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل هاتفياً بالرئيس العراقي فؤاد معصوم لبحث الضربات العسكرية الأمريكية ضد مقاتلي تنظيم "الدول الإسلامية" في شمال العراق.
وجاء في بيان صدرعن البيت الأبيض يوم الجمعة 8 آب أن بايدن أكد نيته بلاده لتقديم مساعدة للعراقيين المدنيين الذين يحاصرهم مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة جبلية بالقرب من مدينة سنجار، كما أكد استعداد واشنطن لمساعدة السلطات العراقية في مواجهة "الدولة الإسلامية".
وأضاف البيان:"شدد نائب الرئيس على التهديد الذي تشكله الدولة الإسلامية على كل العراقيين وأكد التزام الولايات المتحدة بدعم العراق وكل مواطنيه من الشمال إلى الجنوب مع عملهم على الدفاع عن البلد في مواجهة هذا التهديد الدولي".
وتابع أن بايدن أشار إلى أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة في إطار الدستور ووضع برنامج وطني سيسمح بتوحيد الجهود في مواجهة المقاتلين.
العراق - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11158