العالم العربي

الصومال تستعد للتخلص من حركة الشباب الإرهابية


الإعلام تايم

توقع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أن تبدأ في الأيام القليلة القادمة عملية عسكرية جديدة لطرد مقاتلي حركة الشباب الإسلامية الذين مازالوا يسيطرون على قطاعات من الأراضي الصومالية.

وأضاف أثناء زيارة إلى واشنطن حيث يحضر قمة لزعماء أفارقة "عملية المحيط الهندي ستبدأ في غضون الأيام القليلة القادمة، كل الإجراءات جاهزة لضمان نجاح العملية."

ولا تزال حركة الشباب المجاهدين تسيطر على مناطق ريفية واسعة رغم طردها من العاصمة مقديشو بيد قوة الاتحاد الأفريقي عام 2011 .

وأوضح محمود أن المناطق التي تسيطر عليها حركة الشباب ستكون بؤرة العملية العسكرية الجديدة لتعزيز النجاحات التي حققتها حملة أخرى في وقت سابق هذا العام قلصت الأراضي التي تسيطر عليها هذه الحركة.

واعتبر محمود أن الحركة تتعرض لضغط شديد من القوات الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي، كما قلل من شأن هجمات في مقديشو من بينها هجوم قتل فيه عضو بالبرلمان الأسبوع الماضي.

وصعد مقاتلو الشباب من هجماتهم بالأسلحة والقنابل بمقديشو في الأسابيع القليلة الماضية وكان آخرها في الخامس من تموز الماضي عندما هاجم المقاتلون القصر الرئاسي.

وكان أتم جنود من الجيش الوطني الصومالي برنامج تدريب صارم أجرته بعثة الاتحاد الأوروبي لحفظ السلام في الصومال "أميصوم" بدعم من الاتحاد الأوروبي، لتحسين مهاراتهم القتالية.

يذكر أن قوة أميصوم الإفريقية طردت مقاتلي حركة الشباب المتشددة من العاصمة الصومالية مقديشو وعدة مدن ساحلية منذ عام 2011 .

الصومال - مواقع

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11076