العالم العربي

أعضاء البرلمان الليبي يؤدون اليمين.. وعقيلة رئيساً


الإعلام تايم

فاز عقيلة صالح عيسى، النائب عن مدينة القبة في شرق ليبيا، برئاسة مجلس النواب الليبي، في ختام أول جلسة للبرلمان المنبثق من انتخابات 25 حزيران عقدت في طبرق، مساء أمس الاثنين.

وقالت مصادر إعلامية رسمية في ليبيا "انُتخب عقيلة عيسى رئيساً لمجلس النواب الليبي وذلك بعد أن تحصل على 77 صوتاً من أصل 158 عضواً أدلوا بأصواتهم، مقابل 74 صوتاً لمنافسه أبوبكر مصطفى بعيرة"، وذلك خلال الجولة الثانية للانتخاب التي جرت بينهما، في وقت متخر من مساء الأمس.

وترشح تسعة نواب لمنصب الرئيس، لتنحصر الجولة الثانية بين أبوبكر مصطفى بعيرة، رئيس السن الذي حصل في الجولة الاولى على 54 صوتاً وعقيلة صالح عيسى الذي حصل على 46 صوتاً.

والجدير بالذكر أن عيسى الذي يعتبر شخصية مغمورة، هو قاضٍ يؤكد أنه لا ينتمي إلى أي تيار سياسي، وقد تقلد مناصب قضائية عدة في ليبيا في عهد العقيد معمر القذافي.

وعقد مجلس النواب الجديد الاثنين جلسته الاولى في طبرق على بعد 1500 كلم شرق طرابلس بسبب استمرار اعمال العنف بين الميليشيات المتناحرة، في ظل خلافات بين التيارين الاسلامي والوطني.

وبعد حفل بروتوكولي نقل وقائعه مباشرة التلفزيون الوطني، أدى النواب اليمين الدستورية ثم علق الاجتماع واستؤنف مساءً لانتخاب رئيس المجلس.

وتوجه حوالي 160 برلمانياً إلى مدينة طبرق التي بقيت في منأى حتى الآن عن أعمال العنف بحسب بعض النواب الذين أكدوا أنهم احتسبوا النواب الذين أدوا قسم اليمين.

وهذا الرقم يؤكد فوزاً كاسحا للتيار الوطني على خصومه الاسلاميين في الانتخابات التشريعية، ولم تكن تعرف حتى الآن الصبغة السياسية للبرلمان الجديد لاسيما وأن المرشحين كانوا ملزمين على الترشح افرادياً بدون رعاية الأحزاب السياسية.

وفي مؤشر الى هذه الخلافات قاطع النواب الاسلاميون وحلفاؤهم من مدينة مصراتة (غرب) حفل الافتتاح باعتباره غير دستوري، مؤكدين أن الدعوة الى هذا الاجتماع هي من صلاحية رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته والذي يهيمن عليه الاسلاميون) نوري أبو سهمين.

    ليبيا - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=11044