العالم العربي

آلاف الليبيين يفرون من طرابلس و استعدادات لإفتتاح جلسات مجلس النواب


الإعلام تايم

قالت الحكومة الليبية، أمس الأحد، إن أكثر من 20 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات، في المعارك الدائرة بين الكتائب المسلحة للسيطرة على مطار طرابلس.

وفي بيانها أوضحت الحكومة المؤقتة، أن الاشتباكات المسلحة، الدائرة منذ نحو ثلاثة أسابيع، دفعت بالمئات للنزوح داخل وخارج ليبيا.

وأفادت مصادر إعلامية رسمية عن الحكومة بأنها تتابع "بشكل مستمر ومكثف جهود الوساطة التي تبذلها اللجان المكلفة والوسطاء من أجل إيقاف هذه الاعتداءات والعمل على إعادة الحياة الطبيعية إلى مدينة طرابلس."

إلى ذلك، تغطي العاصمة الليبية سحابة من الدخان الكثيف مع اشتعال النيران في 8 خزانات وقود، أصيب بعضها بقذائف خلال الاشتباكات الجارية بين المليشيات المسلحة المتناحرة.

ودفعت الاشتباكات، آلاف الليبيين إلى ترك منازلهم في العاصمة الليبية، والبحث عن مأوى آمن بعيداً عن القتال الذي يصدرعنه أحياناً قذائف "طائشة" تصيب مدنيين.

ولا تملك بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا إحصاء دقيقاً لعدد النازحين، لكن مسؤول قسم التنسيق والتعاون باللجنة الدولية للصليب الأحمر بعثة طرابلس مع الهلال الأحمر الليبي، رابح الفقيه، قال إن "أعداد النازحين في تغير مستمر".

وأبدى الفقيه استعداد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تقديم العون للهلال الأحمر الليبي في حال رأى الأخير ضرورة إقامة مخيمات لإيواء الفارين من القتال في طرابلس.

وتشهد ليبيا أسوأ موجة من العنف منذ التدخل السافر لحلف الناتو في 2011  لتنفيذ مخطط تحويل ليبيا الى دولة فوضى تحكمها المليشيشات المسلحة، حيث يقود مسلحون من مدينة مصراتة الساحلية هجوماً على مطار طرابلس الدولي، لانتزاع السيطرة عليه من كتائب من الزنتان.

في جهة ثانية، أعلن رسمي أبوروين، رئيس لجنة التسليم والتجهيز بمجلس النواب تكامل الاستعدادات لانعقاد الجلسة الافتتاحية للمجلس اليوم الاثنين، بمدينة طبرق .

وأشار المسؤول الليبي إلى أن الأوضاع اللأأمنية العامة بطبرق ممتازة ، وأن الأهالي ومؤسسات المجتمع المدني والأجهزة العامة بالمدينة ملتفون حول أعضاء البرلمان لدعمهم ومساندتهم.

ليبيا - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10990