اقتصاد وأسواق

ورشة عمل لمنتجي التّفاحيات و الكروم في مشتى الحلو


خاص الإعلام تايم- سوزانا القطيش

قام اتحاد المصدّرين السّوري بعقد ورشة عمل في منتجع مشتى الحلو لمصدّري و منتجي التّفاحيات و الكروم في محافظات حمص و حماة و طرطوس، وذلك لتلبية طلب المصدرين في محافظات المنطقة الوسطى والساحلية.

وأوضح ممثلو اتحاد المصدّرين، إمكانية دعم الاتحاد للجولات التّرويجية للمنتجات الزراعية بأنواعها و منها الكروم و التّفاحيات، وفتح الأسواق في الدّول المجاورة حتى أسواق الاتحاد الأوراسي و إيران.

و بعد مناقشة المجتمعين للكميات المقدرة و الإطلاع من المنتجين و المصدّرين على تكاليف الإنتاج والتّسويق و التصدير لكيلو التّفاح، ومدى توفر الطّاقة التّخزينية، والتّسويق الداخلي لثلث المنتج فقط، اتضح توفر أكثر من مائة ألف طن فائضة تحتاج إلى تسويق من جهات رسمية و فعاليات اقتصادية، حيث تم خلال الورشة استعراض كل العراقيل التي تواجه المنتج و المصدر من باب المزرعة إلى السوق النهائي .
وفيما يتعلق بآفاق التّصدير، تم الاتفاق مع المصدّرين على تشكيل لجنة قطاعية لمصدّري التّفاحيات و الكروم انتخبت من الموجودين، للتّوجه إلى أسواق الدّول المجاورة بدعم من اتحاد المصدرين، وتم تحديد مصر و لبنان كبداية و من ثم العراق و الأردن والجزائر، لتسويق المنتج و التّواصل مع مستوردين من هذه الدّول، لفتح مراكز في أسواق الهال تتبع لاتحاد المصدّرين تؤمن تسويق المنتج.
وتم على هامش الورشة شرح الآليات الجّديدة للنشرة التأشيرية لأسعار صادرات الخضار و الفواكه، فضلاً عن شرح آليات العمل بتعهد قطع التّصدير، حيث تم التأكيد على المصدّرين ضرورة القيام بالتّصدير بأنفسهم، و الابتعاد عن الوسطاء قدر الإمكان في مجال التّصدير و تنظيم تعهدات القطع و استئجار سيارات النقل المبردة.

يشار إلى أن منطقة مثلث القرى و النواحي بين المحافظات الثّلاثة، تعتبر أهم مناطق إنتاج التّفاح في سورية، ويقدر إنتاجها وفق معطيات المجتمعين و الخبراء بما يزيد عن 150 ألف طن من التفاح و إنتاج منطقة زيدل في حمص من العنب بـ 20000 طن .

حمص

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10964