العالم العربي

الكيان الصهيوني يخترق الهدنة.. ومصر تعتذر عن استقبال الوفود لمفاوضات القاهرة


الإعلام تايم

اعتذرت مصر اليوم الجمعة عن استقبال الوفود المعنية بالمفاوضات في القاهرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بعد رفض إسرائيل المشاركة إثر الإعلان عن اختفاء جندي من الجيش الإسرائيلي قبيل بدء المفاوضات اليوم في القاهرة.

وطالبت اسرائيل رئاسة السلطة الفلسطينية بضرورة العمل على إعادة الجندي قبل أي مفاوضات لوقف النار.
ونقلت "الميادين" عن مصادر موثوقة تأكيدها أن "إسرائيل أبلغت مصر اختفاء جندي اسرائيلي حي مشيرة إلى أنه إنه "لدى أحد الفصائل الفلسطينية".
وتأتي هذه التطورات بعد ساعات على بدء سريان الهدنة الإنسانية في غزة لمدة 72 ساعة والتي بدأت الساعة الثامنة من صباح اليوم وخرقتها القوات الإسرائيلية أكثر من مرة،  حيث استشهد 40 فلسطينياً وإصيب آخريناليوم  في قصف اسرائيلي استهدف قطاع غزة، وبهذا الشكل تكون اسرائيل اقدمت على خرق التهدئة الانسانية التي أعلنتها الامم المتحدة في قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام وبدأت عند الثامنة من صباح اليوم بعد أن وافقت إسرائيل والجماعات الفلسطينية في القطاع على ذلك.

وردت الفصائل الفلسطينية على الخروقات باطلاق قذائف هاون.

وكانت وصلت معلومات مؤكدة  أن إسرائيل أبلغت منسّق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبيرت سيري، بأنها ليست معنية بالهدنة الإنسانية التي طلبتها الأمم المتحدة لمدة 72 ساعة.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: إن إسرائيل قبلت اقتراح الهدنة الذي قدمته الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وقال المتحدث باسم "حماس" سامي أبو زهري: إنه "استجابة لدعوة الأمم المتحدة ومراعاة لأوضاع شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة فإن الفصائل الفلسطينية وافقت على تهدئة إنسانية متبادلة لمدة 72 ساعة تبدأ من الساعة الثامنة صباح اليوم الجمعة ما دام الطرف الآخر ملتزما بها".

وأكد الناطق باسم حماس سامي ابو زهري والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة  أن وفدي الحركتين لن يناقشا مطلقاً أي بند يتعلق بنزع سلاح المقاومة سراً أو علناً، وأنهما لن يتنازلا عن مطلب رفع الحصار عن القطاع.

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10914